الصحراء الغربية: أسف روسي لإستمرار الأوضاع المعقدة وغير المستقرة

روسيا تأسف لإستمرار الأوضاع المعقدة وغير المستقرة في الصحراء الغربية
10/06/2023 - 16:10

أعربت روسيا، اليوم السبت، عن أسفها لإستمرار الأوضاع المعقدة وغير المستقرة في منطقة الشرق الأوسط و إفريقيا، لا سيما الصحراء الغربية التي لازالت ترزح تحت نير الإستعمار المغربي.

في إحاطة لمجلس الأمن الدولي بشأن التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، قال الممثل الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة, فاسيلي نيبينزيا, : "يؤسفنا أنّ الوضع في معظم دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا لا يزال معقدا بسبب بؤر عدم الاستقرار العديدة في المنطقة", مضيفا أن "هناك توتر في سوريا وليبيا واليمن والسودان و الصحراء الغربية".

وكان المندوب الروسي جدّد مؤخراً موقف بلاده الداعم للجهود الأممية الرامية لـ "تحقيق حل عادل يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره، وحسم وضع آخر مستعمرة في افريقيا, المحتلة من طرف المغرب منذ 1975".

وتعيش الصحراء الغربية المحتلّة من جديد تحت وقع الحرب منذ الثالث عشر نوفمبر 2020 بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو, بعد خرق المخزن لاتفاق وقف اطلاق النار الموقّع في 1991 إثر اعتدائه على مدنيين صحراويين في المنطقة العازلة بالكركرات.

هذا وتعتبر الصحراء الغربية المسجّلة سنة 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة، مؤهلة لتطبيق لائحة الجمعية العامة الأممية رقم 1514 حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios