قمة عالم الشغل تنطلق في جنيف بمشاركة الجزائر

أشغال قمة عالم الشغل
14/06/2023 - 14:51

افتتحت، اليوم الأربعاء، بالعاصمة السويسرية جنيف، أشغال قمة عالم الشغل، المنظمة من طرف منظمة العمل الدولية، في إطار انعقاد الدورة الـ 111 لمؤتمر العمل الدولي، بمشاركة ممثلي 187 دولة منها الجزائر. 

وتشارك الجزائر في الدورة، التي تمتد إلى هذا الخميس، بوفد ثلاثي يتضمن ممثلين عن الحكومة وأرباب العمل وممثلي العمال، يترأسه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي فيصل بن طالب، كما يشارك، بتكليف من رئيس الجمهورية، رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، سيدي محمد بوشناق خلادي، في أشغال القمة.

ويحضر القمة التي تنظم تحت شعار "العدالة الاجتماعية للجميع"، 17 رئيس دولة وحكومة إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير العام لمنظمة العمل الدولية وممثلي هيئات دولية وأرباب العمل والعمال.

ويناقش المشاركون سبل تعزيز العدالة الاجتماعية ودورها في محاربة اللامساواة وملفات التجارة والشغل والتنمية المستدامة لترقية حقوق الانشان والحق في العمل.

وتركّز القمة على الدور المركزي للعدالة الاجتماعية في بناء عالم أكثر استدامة وانصافاً، كما ستكون مناسبة لمناقشة الاستراتيجيات التي سيتم وضعها في هذا الباب والالتزامات الممكن تبنيها في إطار خارطة طريق للمستقبل، بما في ذلك إرساء الأساس لإنشاء التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية.

وسيتم خلال أشغال هذه القمة تنظيم طاولات مستديرة للنقاش حول تعزيز الادماج في عالم الشغل ومبدأ تكافؤ الفرص، إلى جانب تطوير الكفاءات من خلال التعليم والتعلم.