تفعيل المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي بمشاركة نوعية للكفاءات الجزائرية

جامعة
26/06/2023 - 17:12

 تم هذا الاثنين بالجزائر العاصمة، تفعيل المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي ، بمشاركة نوعية لعدّة كفاءات جزائرية محلية ومغتربة، في مُنجز يراهن على بلورة عناصر الاستراتيجية القطاعية المشتركة لتطوير الذكاء الاصطناعي.

لدى إشرافهما على تنصيب هذا المجلس، أبرز كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري ،ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، "أهمية هذا المجلس في تطوير بيئة الذكاء الاصطناعي ، لاسيما من خلال تحيين برامج التكوين في هذا المجال ونشر استخداماته في مختلف الميادين".

وفي هذا الصدد، أكّد بداري أنّ "تطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي خاصة في مجال التعليم والصناعة والاقتصاد، أضحى ضرورة للنهوض بمستوى استعمال هذا الذكاء ولمواكبة التطورات الحاصلة، لاسيما في ظل الديناميكية التي تشهدها الجزائر حالياً "، مستدلاً في هذا الشأن بإنشاء عدة هياكل لتكوين الطلبة في مجال الذكاء الاصطناعي على غرار إنشاء مدرسة عليا للذكاء الاصطناعي ومدرسة عليا للرياضيات، فضلاً عن وجود أكثر من 50 مؤسسة جامعية تكون في هذا المجال و20 مخبر بحث للذكاء الاصطناعي و30 مخبراً آخر للرياضيات.

وبعد أن أشار إلى مساهمة النخبة الوطنية بالخارج في عضوية هذا المجلس من علماء وخبراء، أبرز بداري أنّ المجلس سيسهر على " فتح ورشات لتمكين المورد البشري من تحقيق نجاحات متميزة في هذا المجال الحيوي والهام".

من جهته،أكد المهدي وليد أنّ المجلس العلمي للذكاء الاصطناعي "يترجم مدى اهتمام الدولة بمجال الذكاء الاصطناعي والحرص الذي توليه من أجل نشر استخدامه بالنظر إلى حجم التحولات الناجمة عن استعماله وتداعياته خاصة على سوق العمل والمجال الاقتصادي" وهو الأمر الذي يستدعي "إعادة النظر في برامج التكوين وتحيينها".

يُشار إلى أنّ مجلس الذكاء الاصطناعي ، هيئة استشارية ذات طابع علمي ، توضع لدى وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والمعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ويتولى المجلس عدة مهام منها إجراء تشخيص للإمكانيات البشرية و المادية المتوفرة في مجال الذكاء الاصطناعي واقتراح مخطط تكوين ورصد فرص التعاون الدولي في الذكاء الاصطناعي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios