جيجل: اختيار أرضية لاحتضان مشروع محطة تحلية مياه البحر

تحلية مياه البحر
27/06/2023 - 16:34

أعلنت مصالح ولاية جيجل، اليوم الثلاثاء، عن اختيار أرضية بمساحة عشرة هكتارات ببلدية سيدي عبد العزيز شرق عاصمة الولاية، لاحتضان مشروع محطة لتحلية مياه البحر.

بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية عن مراجع محلية، أفيد أنّ لجنة وزارية تابعة لوزارة الري حلّت مؤخراً بجيجل في زيارة عمل للوقوف على آخر التحضيرات المتعلقة بمشروع إنجاز محطة لتحلية مياه البحر، وتمّ في مرحلة أولى اقتراح سبع أرضيات عبر عددٍ من البلديات الساحلية لاحتضان هذه المحطة ليقع الاختيار في نهاية المطاف على أرضية تتربع على مساحة 10 هكتارات ببلدية سيدي عبد العزيز.

وجاء هذا الاختيار بناءً على استيفاء الأرضية لعدة معايير تقنية خاصة ما تعلق بالمساحة والقرب من البحر وكذا الطبيعة القانونية للأرضية عكس الأرضيات الأخرى التي تم تسجيل عدة عراقيل بشأنها خاصة الطبيعة القانونية لها.

وستكون المرحلة التالية بإسناد دراسة المشروع لمكتب دراسات مختص وذلك في انتظار تسجيله السنة المقبلة 2024.

وبعد تجسيد هذه المحطة على أرض الواقع سيكون لها بعد جهوي وذلك من خلال ضمانها تزويد عدد من البلديات التابعة لولايتي قسنطينة وميلة بالمياه الصالحة للشرب.

ويندرج تجسيد مشروع محطة تحلية مياه البحر على مستوى ولاية جيجل ضمن برنامج رئيس الجمهورية القاضي بإنجاز محطات لتحلية البحر عبر الولايات الساحلية.