تطلع أممي لاستئناف مهام البعثات التقنية في الصحراء الغربية

لجنة تصفية الاستعمار-الصحراء الغربية
30/06/2023 - 22:33

أكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، على أهمية استئناف بعثاتها التقنية لمهامها في الصحراء الغربية، معربة عن أملها في وصول بعثاتها إلى الأراضي الصحراوية، للتقرير عن الوضع الحقوقي في الإقليم.

في حوار تفاعلي متزامن مع تقريره المرفوع إلى الدورة الـ 53 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك: "إنّ استئناف البعثات التقنية لمكتب مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى الصحراء الغربية لمهامها من شأنه أن يساهم في حل مختلف العقبات في هذه الأراضي".

وأعرب في السياق، عن أمله في أن تحصل الجهود المبذولة في هذا الصدد على الدعم المطلوب من أجل وصول البعثات التقنية التابعة لمكتبه إلى هذا الإقليم.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الصحراوية، قال ممثل جبهة البوليساريو لدى سويسرا، الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، أبي بشرايا البشير، إنّ "تصريح المفوض السامي وتأكيده على أهمية البعثات التقنية التابعة لمفوضية للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية يعتبر إشارة طيبة، لكنها ستكون مهمّة فعلاً فقط إذا كانت بداية لمسار ينهي الحالة الشاذة في الصحراء الغربية، حيث يتمّ انتهاك حقوق الانسان بشكل ممنهج أمام أعين الأمم المتحدة وبعثتها (المينورصو)".

وأضاف الدبلوماسي الصحراوي أنّ "البعثات التقنية الأممية إلى الصحراء الغربية متوقفة منذ سنة 2015 بسبب اعتراض الاحتلال المغربي عليها واستفادته من صمت شبه مطبق خلال السنوات الماضية من طرف الأمم المتحدة بهذا الشأن".

وأشار أبي بشرايا البشير، إلى أنّ "جبهة البوليساريو مستعدة لتسهيل مأمورية المفوضية والتعاون معها".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios