ستينية الاستقلال: لقاءات علمية حول المسرح الجزائري

المسرح الوطني الجزائري
03/07/2023 - 22:28

ينظم المسرح الوطني الجزائري محيي الدين باشطارزي من 4 إلى 6 جويلية الجاري بمقره بالجزائر العاصمة لقاءات علمية حول المسرح الجزائري بمناسبة ستينية استرجاع السيادة الوطنية، حسب بيان للمسرح.

وتحت عنوان "الشهر المسرحي لستينية الاستقلال" سيشارك في هذه اللقاءات أكاديميون وباحثون مختصون في المسرح، حيث سيقدمون مداخلات حول مواضيع مختلفة على غرار المسرح وعلاقته بالحركة الوطنية والثورة التحريرية وكذا شخصيات تركت بصماتها في المسرح الجزائري.

وسيكون اليوم الأول مع ندوة بعنوان "أنتلجنسيا جزر الأنتيل، من فرانز فانون إلى دانيال بوكمان"، سيشارك فيها كل من مدير المعهد الوطني العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري (إيسماس)، محمد بوكراس، والأستاذ بالمعهد إبراهيم نوال، وكذا المخرج المسرحي ومدير المسرح الجهوي للجلفة ناصر خلاف.

وسيعرف اليوم الثاني إقامة يوم دراسي حول "مدى تأثير رجال ونساء المسرح على الثورة الجزائرية"، وهذا بمشاركة الصحافي والجامعي أحمد شنيقي الذي سيتحدث عن "المسرح والحركة الوطنية"، والباحثة في تاريخ المسرح الجامعي أنوال تامر (جامعة وهران) التي ستقدم مداخلة بعنوان "محمد بودية، قضيتان، مسرح وظلال نسيان".

كما ستشارك في هذا اليوم الدراسي الجامعية سميحة عساس (جامعة قسنطينة) التي ستتناول موضوع "النزوع الثوري في المسرح المكتوب باللغة العربية"، بالإضافة إلى ابراهيم نوال الذي سيتطرق ل "دور الفنون في النضال والتزامات الفنان الجزائري" من خلال الفرقة الفنية لجبهة التحرير كأنموذج.

وستختتم هذه التظاهرة بندوة حول كتاب "بشطارزي في أمريكا"، الصادر مؤخرا، للكاتب حميدة العياشي.