سوناطراك: التحضير لإطلاق مشاريع بتروكيماوية جديدة

سوناطراك-مشاريع بتروكيماوية جديدة
10/07/2023 - 21:42

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن التحضير لإطلاق عدة مشاريع بتروكيماوية "ضخمة" جديدة، ضمن مساعي الرفع من مستويات تثمين المحروقات.

وأوضح حكار خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة المجمع لسنة 2022 والأشهر الخمسة الأولى لسنة 2023، أن سوناطراك تعمل على إطلاق جملة من المشاريع البتروكيماوية في إطار الإستراتيجية المسطرة لتطوير الصناعات التحويلية التي أعلنت عليه السلطات العليا للدولة، والرامية لخفض فاتورة الاستيراد وخلق القيمة المضافة محليا".

وفي هذا السياق، تطرق المسؤول الأول بالمجمع العمومي إلى مشروعين "هامين" للبتروكيماويات قيد التحضير، حيث سيتم إطلاق المناقصة المتعلقة بالعروض التقنية والمالية خلال السنة الجارية 2023.

يتعلق الأمر بمشروع إنتاج المازوت (وقود الديزل) على مستوى مصفاة سكيكدة، والذي رصد له غلاف مالي معتبر من أجل ضمان "تغطية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة الى غاية 2035".

أما المشروع الثاني يتمثل في توسعة مصفاة ارزيو لإنتاج مادة البنزين وذلك في إطار رفع من قدراتها الإنتاجية من 600 ألف طن الى 2ر1 مليون طن سنويا مما سيساهم في تلبية الاحتياجات الوطنية إلى غاية 2036.

إلى جانب ذلك، أشار حكار إلى مشروع آخر لإنجاز وحدة إنتاج أحد المواد الأولية المستخدمة في صناعة المنظفات، مبرزا ان لجنة تقييم العروض التقنية لهذا المشروع ستنتهي من أعمالها خلال السنة الجارية متوقعا التوقيع على عقد الانجاز قبل نهاية ديسمبر المقبل.

كما ذكر الرئيس المدير العام، في نفس السياق، بإطلاق أشغال إنجاز مشروع هام في قطاع البتروكيماويات نهاية سنة 2022 بارزيو، لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر (MTBE)، المستخدم كمادة مضافة لتحسين تصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي والاستغناء عن استيرادها.

يضاف إلى هذا، مشروع آخر يتعلق بإنجاز مركب بتروكيماوي جديد لانتاج البولي بروبيلين بأرزيو (ولاية وهران)، والذي تم التوقيع عليه مؤخرا مع تحالف شركتي "بيتروفاك" البريطانية و"اش.كيو.سي" الصينية، والذي يعتبر "أضخم مشروع بتروكيماوي منذ السبعينات".

وفيما يخص الاستثمار في المحروقات، أكد حكار عن تخصيص مبلغ يقدر ب30 مليار دولار لتمويل أنشطة الاستكشاف والإنتاج، مشيرا ان الحصة معتبرة من هذه الاستثمارات ستوجه للمحافظة على حقول الإنتاج وتحديث المنشآت.

وحول توقعات الإنتاج والتصدير لهذه السنة، أكد حكار أن سوناطراك تهدف إلى بلوغ إنتاج أولي يقدر بـ 200 مليون طن نفط مكافئ وتصدير ما بين 91 إلى 92 مليون طن نفط مكافئ من المحروقات، مؤكدا أن بقاء أسعار الطاقة مرتفعة سيسمح بمواصلة الاستثمارات في مشاريع الاستكشاف والإنتاج والتكرير.

من جانب آخر، أبرز حكار أن عملية التوظيف على مستوى المجمع تشرف عليها مؤسسات وهيئات وطنية وذلك في إطار التعليمات والقوانين المنظمة لهذا المجال لضمان

"الشفافية التامة، من بداية المسابقة إلى غاية الإعلان عن نتائج الانتقاء".

وأضاف أن اكثر من 4200 شخص تم توظيفهم على مستوى المجمع منذ 2020 الى غاية مايو 2023 وان الشركة الوطنية للمحروقات هي الوحيدة على المستوى الوطني التي استطعت توظيف هذا العدد خلال تلك الفترة.