دراسة: النوم لفترات أطول يزيد الوزن

اضطراب النوم
04/08/2023 - 21:43

حذرت دراسة جديدة من أن الاستيقاظ متأخرا صباح يوم  عطلة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن, لأنه يخل بتوازن البكتيريا الصحية  بالأمعاء, وفق الدراسة التي أجرتها كلية "كينغز لندن".

وخلصت الدراسة التي شملت 934 من البالغين الأصحاء والتي نشرت تفاصيلها صحيفة بريطانية إلى أنه حتى التغييرات البسيطة في نمط النوم اليومي, مثل الاستيقاظ متأخرا تؤدي إلى زيادة الميكروبات الضارة والإقبال على تناول الأطعمة غير  الصحية.

كما وجد الباحثون أن حوالي 16 بالمائة منهم يعانون "الإجهاد الاجتماعي" أي إنهم عادة ما ينامون أو يستيقظون متأخراً بمقدار 90 دقيقة على الأقل في عطلات نهاية الأسبوع مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى ما يؤدي إلى اضطراب ساعة الجسم  الداخلية.

فيما فحص الباحثون مستويات التهاب السكر في الدم وعينات براز من المشاركين لتحديد تركيبة بكتيريا الأمعاء وهي عبارة عن تريليونات من الكائنات الدقيقة  التي تساهم بدور مهم في الصحة البدنية والعقلية.

وجدوا أن من يستيقظون متأخرا عادة في أيام العطلات أكثر عرضة للإصابة  بمستويات عالية من البكتيريا التي لها تأثيرات سلبية على الصحة ومرتبطة  بالسمنة ومرض السكري. وكانوا أيضا أكثر ميلا لتناول أطعمة غير صحية بشكل عام  والإكثار من المشروبات الغازية والسكرية وتقليل الفاكهة والمكسرات.