الدخول الجامعي لموسم 2023-2024 سيكون يوم الـ9 سبتمبر المقبل

الجامعة
08/08/2023 - 14:05

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يوم السبت 9 سبتمبر 2023 موعدا رسميا للدخول الجامعي وافتتاح السنة الجامعية  2023-2024 , حسب ما كشف عنه اليوم الثلاثاء, مدير التعليم للطورين الاول والثاني بالوزارة, السيد بوكزاطة جمال. 

وأوضح المتحدث في تصريح لوأج أنه "بناء على الترتيبات البيداغوجية التي تم اعتمادها تحسبا لهذا الدخول فقد تم تحديد يوم السبت 9 سبتمبر القادم موعدا  لالتحاق الطلبة الجدد وطلبة السنتين الثانية والثالثة بمؤسساتهم الجامعية فيما  سيكون 2 سبتمبر موعدا لإلتحاق الأساتذة الجامعيين بمناصب عملهم". 

وكانت الوزارة قد حثت في تعليمة أمس الاثنين رؤساء الندوات الجهوية للجامعات ومديري مؤسسات التعليم العالي على دعوة الأساتذة إلى الالتحاق بمناصب عملهم يوم 2 سبتمبر 2023 صباحا لإمضاء محاضر استئناف العمل طبقا للقرار رقم 1351 المؤرخ في 04 أكتوبر 2022. كما تم تحديد يوم السبت 9 سبتمبر 2023 صباحا من جهة تاريخا لانطلاق الدروس على مستوى كل مؤسسات التعليم والتكوين العاليين, وذلك بالنسبة لأطوار التكوين المختلفة, وكذا موعدا للإعلان الرسمي عن افتتاح السنة الجامعية 2023 -2024.

وأكد  بوكزاطة أن الاسرة الجامعية "مدعوة الى إحترام الرزنامة الخاصة بتحضير انطلاق النشاطات البيداغوجية الخاصة بالسداسي الاول من السنة الجامعية الجديدة, مشيرا الى ان الفترة من 2 الى 8 سبتمبر القادم ستخصص للضبط النهائي لهاته النشاطات بما فيها على وجه الخصوص تنظيم عملية استقبال الطلبة لا سيما الجدد منهم وتنظيم الاجتماعات التحضيرية على مستوى الاقسام ومسؤولي الشعب  والتخصصات لضبط ورقة الطريق الخاصة بالسداسي الاول". 

كما تخصص ذات الفترة -حسب المسؤول- الى تشكيل اللجان البيداغوجية وفرق التكوين وضبط جداول التوقيت الخاصة بتوزيع الاعباء البيداغوجية والوقوف بعدها عن كثب على مدى جاهزية المؤسسات الجامعية في التدريس باللغة الانجليزية لمعالجة النقائص المحتملة، مع إعداد جداول توضيحية لفائدة الطلبة تتضمن قائمة الوحدات التعليمية المختلفة الموزونة بمعاملاتها وأرصدتها، لاسيما الوحدات الأساسية الواجب اكتسابها للانتقال إلى السنة الموالية. 

وفي هذا الشأن جدد السيد بوكزاطة التأكيد على أن كل هذه العمليات "سيتم  تكريسها في إطار سياسة صفر ورق باعتماد الوسائط الرقمية ومنع أي إعلان يتم بطابع ورقي داخل المؤسسات الجامعية". 

وفيما تعلق بسير التسجيلات الجامعية النهائية, أوضح مدير التعليم للطورين  الاول والثاني بالوزارة بأن هذه التسجيلات "قد انتهت بالنسبة للطلبة الذين  تحصلوا على اختيارهم الاول على ان يقوم اولئك الذين لم يتحصلوا على اختيار من بين ال10 بعملية التسجيل عن بعد, مماثلة للأولى ليتعرفوا يوم 13 اغسطس الجاري عن النتائج". 

 أما عن المرحلة الرابعة من مسار التسجيلات الجامعية فستنطلق --حسب السيد بوكزاطة-- يوم 29 أغسطس الحالي لتختتم يوم 5 سبتمبر المقبل وستخصص لمعالجة حالات التحويل الخاصة, علما بأن إجراء المقابلات الشفوية بالمدارس العليا للأساتذة تمت من 2 إلى 6 أغسطس.  

وبخصوص ملف الإستفادة من الخدمات الاجتماعية فقد أكد ذات المدير بأنه سيتم فتح البوابة المخصصة للخدمات الجامعية (ايواء، اطعام , نقل) من 19 الى 23  اغسطس الحالي فيما خصصت الفترة من 24 الى 28 من نفس الشهر لفتح بوابة معالجة طلبات الايواء من طرف مديريات الخدمات الجامعية. 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios