الوزير الأول: إلتزامات رئيس الجمهورية تجسد ميدانيا وبصفة يومية

الوزير الأول: إلتزامات رئيس الجمهورية تجسد ميدانيا وبصفة يومية
12/08/2023 - 14:23

أكد الوزير الأول,  أيمن بن عبد الرحمان, هذا السبت بالطارف، أن إلتزامات رئيس الجمهورية تجاه الشعب "تجسد ميدانيا وبصفة يومية" لا سيما ما تعلق بتزويد السكان بالماء الشروب عبر كافة ربوع البلاد.

 

وقال الوزير الأول خلال تفقده لمشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر على مستوى بلدية بريحان بولاية الطارف :"إن إلتزامات رئيس الجمهورية, تجسد ميدانيا وبصفة يومية خاصة ما تعلق بتزويد الساكنة بالماء الشروب عبر كافة ربوع الوطن".

وأوضح بأن اللجوء إلى تحلية مياه البحر لتزويد السكان بالماء الشروب "حتمية فرضتها الظروف المناخية الحالية", مشيرا إلى أن الجزائر وضمن برنامج رئيس الجمهورية, "اعتمدت استراتيجية وطنية لضمان الماء الشروب من خلال إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر تضمن كل محطة إنتاج 300 ألف متر مكعب يوميا".

كما نوه الوزير الاول بتحكم إطارات الجزائر في تكنولوجيات انجاز هذه المشاريع وهي تجربة "عظيمة" ، داعيا كل المؤسسات المعنية بإنجاز هذه المشاريع أن تولي اهتماما بتقليص اللجوء إلى الإستيراد وتأهيل وسائل انتاجها.

وبعد ان شدد بن عبد الرحمان على "ضرورة" تسليم  المشاريع (المحطات) في نوفمبر 2024 , كشف عن إنجاز محطات أخرى لتحلية مياه البحر بعد الانتهاء من إنجاز الـ5 محطات المبرمجة حاليا.

ووفق ما أكد عليه الوزير الاول فإن مثل هذه المشاريع،  فضلا عن تموين السكان بالماء الشروب ، "ستسمح بخلق آلاف مناصب الشغل.."

معاينة مشروع محطة تحلية مياه البحر ببلدية بريحان

الصورة
مشروع انجاز محطة تحلية مياه البحر بالطارف

كما  أكد الوزير الأول أن  مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر على مستوى بلدية بريحان بولاية الطارف يندرج ضمن المخطط التنموي الذي بادر به رئيس الجمهورية,  للفترة 2022 - 2024 المتضمن إنجاز محطات تحلية البحر لتغطية حاجة المواطنين من المياه الصالحة للشرب في ظل التغيرات المناخية التي تمس العالم والجفاف الذي تسببت فيه.

وبعد أن شدد ن عبد الرحمان على ضرورة احترام الاجال التعاقدية لتسليم هذا المشروع, أشاد بالكفاءات الجزائرية في إحداث الفارق في انجاز هذه المحطات من خلال تحكمها في تقنيات الإنجاز والتسيير والاعتماد على استخدام المنتوجات المحلية لتقليص فاتورة الاستيراد.

ونوه الوزير الاول بأن إنجاز 5 محطات لتحلية مياه البحر على المستوى الوطني بغلاف مالي تجاوز 400 مليار دج هو "التزام من رئيس الجمهورية لانجاز هذه المحطات كمرحلة اولى في انتظار انجاز أخرى بعد استلام تلك الجاري انجازها".

وتعتبر محطة تحلية مياه البحر بكدية دراوش التي بلغت نسبة انجازها 15.85%, من بين أهم المحطات التي شرع في انجازها عبر الوطن، حيث ستصل قدرتها الإنتاجية الى 300 ألف متر مكعب يوميا من المياه المحلاة, وفق الشروحات التي قدمت بالمناسبة.

وستساهم هذه المنشأة التي تتربع على مساحة إجمالية تقدر ب 11 هكتارا بعد استلامها, في تحسين قدرات التزويد بمياه الشرب لسكان ولايات الطارف, قالمة, سوق أهراس وأم البواقي.

وأسندت أشغال انجاز هذه المحطة الى شركتين وطنيتين. ويتعلق الأمر بالمؤسسة الجزائرية لإنجاز القنوات والمؤسسة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية, أحد فروع مجمع سوناطراك.

  

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios