الري الذكي...خطوة هامة لتطوير الشعب الفلاحية واقتصاد للجهد والمال

الري الذكي
29/08/2023 - 11:45

قصد تطوير  الشعب الفلاحية، يقبل الفلاحون للاعتماد على الذكاء الاصطناعي كتقنية للسقي الذكي وحسب المختصين والفلاحين كانت نتيجة ايجابية حيث أتت بثمارها كما كان لها اثر مادي بتقليص التكاليف.

ويساهم  الري الذكي بصورة كبيرة في تطوير الشعب الفلاحية، حيث انه يشهد إقبالا معتبرا من الفلاحين لاسيما في الولايات الجنوبية. في نفس الوقت تراهن الجزائر على استعماله خلال السنوات المقبلة لأهميته في تحقيق الأمنين المائي والغذائي.

 

وفي السياق ذاته أفاد المستثمر الفلاحي علي فارح من ولاية وادي سوف في ميكرفون القناة الإذاعية الأولى  بأن  الري الذكي يعتبر من احد الطرق التي تساعد في توفير الجهد والوقت،وكمية الماء  أيضا.

روبورتاج لهندة طوبال من القناة الإذاعية الأولى

 

 

 

من جهة أخرى –يضيف المتحدث- أن هذا الاخير له فائدة مادية كبيرة تساعد في التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائية،  وتغيير مسار المياه بواسطة الجهاز النقال مما يجعله محل استقطاب للفلاحين الذين سيحاولون اكتساب هذه الثقافة.

من جهتها تقدم المؤسسة الناشئة "جيو سيستام" وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي خدمات جد متطورة في الري الفلاحي حيث أبرز  مسيرها رضا بوزيد  في تصريح للقناة الإذاعية الأولى أهم  التقنيات  المتطورة التي تساهم في تقديم تحاليل المياه وكيفية استعمالها في السقي والتي لاقت اهتماما لدى الفلاحين.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios