افتتاح الدورة البرلمانية العادية 2023 -2024 هذا الإثنين

المجلس الشعبي الوطني
04/09/2023 - 10:07

افتتح المجلس الشعبي الوطني،  هذا الإثنين، دورته البرلمانية العادية 2023-2024 في جلسة علنية ترأسها رئيس المجلس، السيد إبراهيم بوغالي.

وحضر مراسم الافتتاح رئيس مجلس الأمة، السيد صالح قوجيل، الوزير الأول، السيد أيمن بن عبد الرحمن، وعدد من أعضاء الحكومة.

وقد جرت مراسم افتتاح هذه الدورة طبقا لأحكام المادة 138 من الدستور وكذا المادة 5 من القانون العضوي رقم 16-12، المعدل والمتمم الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.

ويأتي افتتاح هذه الدورة  طبقا لاحكام المادة 138 من الدستور وكذا المادة 5 من القانون العضوي رقم 16-12، المعدل والمتمم الذي يحدد تنظيم المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة وعملهما وكذا العلاقات الوظيفية بينهما وبين الحكومة.

ومن المنتظر مناقشة وإثراء جملة من مشاريع القوانين في مجالات مختلفة خلال هذه الدورة، حسب ما أكده أستاذ القانون الدستوري علاوة العايب.

ففي تصريح للقناة الإذاعية الأولى أوضح العايب أن "افتتاح الدورة البرلمانية العادية سيكون في ثاني يوم عمل من شهر سبتمبر وتختتم خلال شهر جوان" واضاف أنه "خلال هذه المدة سيواصل البرلمان بغرفتيه دراسة مشاريع القوانين المحالة عليه".

أستاذ القانون الدستوري علاوة العايب

 

 

 

من جهته، اشار رئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني، أحمد بوبكر أنه "خلال هذه الدورة سيتم التطرق إلى العديد من القوانين على غرار مشروع قانون الصحافة الإلكترونية، وقانون الإجراءات الجزائية وكذلك قانون العقوبات".

رئيس لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني أحمد بوبكر