بن نيلي للإذاعة: إدراج 3 تخصصات جديدة في الموسم الجديد للتكوين المهني

بن نيلي
08/10/2023 - 12:56

كشف مختار بن نيلي المدير المركزي بوزارة التكوين والتعليم المهنيين هذا الأحد عن إدراج 3 تخصصات جديدة لقطاع التكوين المهني برسم الموسم الجديد 2023 - 2024 .

لدى نزوله ضيفاً على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الثانية، أفاد بن نيلي أنّ الأمر يتعلق بكل من تخصص تحلية مياه البحر الذي جرى تفعيله على مستوى 3 ولايات ساحلية هي: بومرداس، بجاية والجزائر العاصمة ، في انتظار تعميمه على باقي الولايات الساحلية، إضافة إلى تخصصي الرقمنة والتراث والسكك الحديدية.

وأوضح المسؤول ذاته أنّ إدراج التخصصات المذكورة يندرج ضمن السياسة الرامية لمواكبة القطاع الاقتصادي، وتجاوباً مع مقتضيات التنمية المستدامة والتوجهات الكبرى للحكومة .

وتابع المتحدث: "تمّ طرح مركز امتياز في قطاع السكك الحديدية ببشار، حيث تم الاتفاق مع شركة صينية تقوم بتمويل المركز بشراء العتاد ذات التجهيزات التقنية والبيداغوجية الخاصة بذات التخصص على مستوى المعهد بعاصمة الأسيهار".

وبخصوص عدد المراكز التي يملكها قطاع التكوين المهني، أشار ضيف الثانية إلى وجود أكثر من 1045 مؤسسة مركز للتكوين المهني و173 معهداً وطنياً متخصصاً و17 معهداً للتعليم المهني موزعة على 15 ولاية .

وأضاف المسؤول ذاته: "يوجد 495 تخصصاً بمدونة قطاع التكوين المهني، وتتوزع هذه التخصصات على 23 شعبة مهنية مدروسة حسب التوجهات والمؤسسات الاقتصادية والتخصصات المطلوبة في عالم الشغل".