"السيرة النبوية بناء وضياء" محور ندوة شهر الأنوار لإذاعة القرآن الكريم

14/10/2023 - 18:15

شكل موضوع "السيرة النبوية بناء وضياء" محور ندوة شهر الأنوار التي نظمتها الإذاعة الجزائرية هذا السبت عبر أثير إذاعة القرآن الكريم وذلك بالتنسيق مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية البليدة حيث تأتي هذه الندوة  في إطار الإحتفال بشهر الأنوار الذي يدخل أسبوعه الأخير.

وفي هذا الإطار قال مدير إذاعة القرآن الكريم حمدي عيسى في تصريح لملتيميديا الإذاعة الجزائرية إن "هذه السنة  إرتأينا أن نختار السيرة والسنة النبوية المشرفة لنضع الناس في صورة أهمية التمسك بهما"مشيرا إلى أنهما المنهاج الذي نفهم من خلاله القرآن الكريم وكذلك من خلال القيم والأخلاق التي نتبناها من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام لتحقيق مجموعة من الغايات والوحدة والتماسك .

وأفاد المتحدث ذاته انه على هامش الندوة سيتم تكريم ستة 06 فائزين من الأطفال في مسابقة الأرجوزة النبوية التي نظمتها إذاعة القرآن الكريم في شبكة  برامجها الصيفية الماضية .

من جهته أكد أستاذ الفقه الدقيق مروان حمدوة على متابعة سيرة نبينا محمد واعتمادها منهج حياة مشيرا إلى أن السيرة النبوية قادرة على تغيير العالم حيث صاحب هذه الرسالة والسيرة النبوية بدل وجه الدنيا في زمنه ولن تعجز سيرته عن تبديل هذا الزمن أغلى الأفضل .

من جانبها دعت عضو المجلس الإسلامي الأعلى الأستاذة سامية قطوش إلى عدم إختزال الذكرى في طقوس إجتماعية فقط وافراغها من مضمونها بل العكس من ذلك، مؤكدة أن حالات الفرح مرغوبة في  إسلامنا والتي تصنع حالة من التهيؤ التلقائي عند الأفراد في كل المناسبات الدينية وتجعلهم أكثر إقبالا على التوجيه والإرشاد والدعوة إلى الله عز وجل وإلى منهج الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام مضيفة  أنه لا ضرر في مثل هذه الإحتفائيات إذ لم تكن مفرغة من مضامينها .

وأشارت إلى أن القضية ليس في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن البطولة في تقدير العلماء ،استحضار قيم الرسول عليه الصلاة والسلام في تسامحه وكرمه وأخلاقه وغيرته عن الوطن ، وكلها قيم يجب أن نستحضرها في عقول أبنائنا على مستوى الموائد المحضرة في الأسر وفي مدرجاتنا في الجامعة وعلى مستوى ومضاتنا الإشهارية و البرامج الإعلامية  تقول المتحدثة.

وفي الأخير أكدت عضو المجلس الإسلامي الأعلى على   أن الإحتفال بذكرى سيدنا محمد هو إحتفاء بالمعنى وإحتفاء بالقيم وحراسة لقيم الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام.