عطاف يتسلم رسالة موجهة من السيسي إلى رئيس الجمهورية

أحمد عطاف
16/10/2023 - 16:12

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة، سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة لدى الجزائر، مختار جميل توفيق وريدة. 

أفاد بيان للوزارة أنّ عطاف تسلّم رسالةً موجهة إلى رئيس الجمهورية،  من أخيه رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة،  عبد الفتاح السيسي.

مباحثات مع نائب وزير خارجية رومانيا

استقبل عطاف، اليوم الاثنين بمقر الوزارة، نائب وزير خارجية جمهورية رومانيا، دانييلا جيتمان، التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر في إطار التعاون بين البلدين، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وقد خصص هذا اللقاء "لاستعراض علاقات التعاون الثنائي وآفاق تعزيزه في سياق التحضير للاستحقاقات المقبلة، وبالخصوص تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين"، حسب البيان.

واضاف ذات المصدر أنه تم خلال اللقاء أيضا، "تبادل وجهات النظر حول حالة التوتر التي تسود العلاقات الدولية، وكذا الأوضاع المأساوية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في قطاع غزة، إلى جانب مستجدات الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الساحل الصحراوي". 

محادثات مع نظيره التوغولي حول تطورات أزمتي النيجر ومالي  

استقبل عطاف، اليوم الاثنين ايضا بمقر الوزارة، نظيره من جمهورية التوغو، روبرت دوسي، الذي حل بالجزائر للمشاركة في الطبعة العشرين للاجتماع الوزاري لدول افريقيا وشمال أوروبا، حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن "المحادثات بين الطرفين تركزت حول سبل اضفاء حركية جديدة على العلاقات بين البلدين، وذلك عبر مضاعفة الجهود لإثراء الإطار القانوني للتعاون الثنائي وتنشيط الآليات الثنائية، وعلى رأسها اللجنة المشتركة الجزائرية-التوغولية للتعاون التي تم الاتفاق على التحضير لانعقادها خلال الثلاثي الأول من العام المقبل بالعاصمة لومي".

و"تم التطرق بهذه المناسبة إلى مستجدات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي، وبالخصوص تطورات أزمتي النيجر ومالي، والجهود المبذولة لتغليب منطق الحوار وتفعيل حلول سلمية تضمن الأمن والاستقرار في هذين البلدين الشقيقين، وفي المنطقة برمتها".

وفي تصريح له أمام ممثلي الصحافة عقب اللقاء، قال الوزير دوسي أنه "خلال المحادثات، اتفقنا على الاجتماع العام المقبل في التوغو لإعادة النظر في جميع الاتفاقيات العالقة وتلك التي وقعناها، وذلك للسماح بإطار جديد للعمل، ولا سيما فيما يتعلق بالمسائل الاقتصادية، وأيضاً لتعزيز المشاورات السياسية الاساسية بين البلدين".

وعلاوة على ذلك، ذكر رئيس الدبلوماسية التوغولية أنه رحب بتنظيم الجزائر، بدء من يوم غد الثلاثاء، للاجتماع الوزاري لدول افريقيا وشمال أوروبا، مسجلا في هذا الاطار أن الجزائر "تلعب دورا اساسيا وهاما في افريقيا، والذي تدعمه التوغو بشكل كامل".