الأمم المتحدة: نخشى تقتيلاً أكبر لمدنيي غزة في الأيام القادمة

الأمم المتحدة
18/10/2023 - 11:09

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، عن مخاوفه الشديدة بشأن الخسائر المحتملة في صفوف المدنيين في قطاع غزة خلل الأيام المقبلة في ظل تصعيد الوضع في قطاع غزة وتشريد أكثر من مليون شخص، بجانب تحوّل مناطق واسعة في قطاع غزة إلى أنقاض، وجرى التشديد على أنّ نقل سكان غزة قسرياً محرّم بموجب القانون الدولي.

في مؤتمرها الصحفي الدوري بجنيف، أشارت رافينا شامداساني المتحدثة باسم المكتب الحقوقي الأممي إلى تعرّض العديد من المرافق  الصحية للقصف والانهيار. 

وأعربت عن قلقها بشأن إمكانية الوصول إلى الرعاية الطبية لآلاف الجرحى وما يقدر بنحو 50 ألف امرأة حاملي فضلا عن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية جسدية وعقلية مزمنة. 

وقالت شامداساني إنّ الهجمات على المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي والجرحى والمرضى، محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي, مشدّدة على ضرورة التحقيق بشكل شامل وكامل في التقارير المروعة التي تفيد بأن المدنيين الذين حاولوا الانتقال إلى جنوب غزة تعرضوا للقصف والقتل بسلاح متفجر. 

وأشارت شامداساني إلى أنّ القانون الدولي يشدّد على أنّ أي إخلاء قانوني مؤقت يقوم  به الصهاينة باعتبارهم القوة القائمة بالاحتلال، لمنطقة ما على أساس أمن  السكان أو لأسباب عسكرية قهرية يجب أن يكون مصحوباً بتوفير السكن المناسب لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في ظل ظروف مرضية تتعلق بالنظافة والصحة والسلامة والتغذية.  

وقالت المتحدثة: "يبدو أنّه لم تكن هناك أي محاولة من جانب الاحتلال لضمان ذلك للمدنيين البالغ عددهم 1.1 مليون ممن أمروا بالتحرك. ويساورنا القلق من أنّ هذا الأمر المقترن بفرض حصار كامل على غزة لا يمكن اعتباره إجلاء مؤقتا قانونيا وبالتالي قد يصل إلى مستوى النقل القسري للمدنيين بما ينتهك القانون الدولي". 

وجدّدت شامداساني دعوة الأمم المتحدة إلى هدنة إنسانية لتمكين توصيل المساعدات بشكل عاجل ودون عوائق، كما أعربت عن قلقها إزاء تزايد العنف في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وذكرت أنه منذ السابع أكتوبر قُتل 52 فلسطينياً بيد القوات الصهيونية، كما قُتل خمسة آخرون بيد المستوطنين. 

ولا يزال القصف الصهيوني على قطاع غزة مستمرا بلا هوادة، حاصداً أرواح أكثر من ثلاثة آلاف شهيد فلسطيني، ومخلّفاً دماراً هائلاً في البنية التحتية والمنشآت الحيوية وسط حصار صهيوني خانق على القطاع في ظل قطعه إمدادات الغذاء والمياه والكهرباء، وتقييده دخول الوقود مما يهدّد بأزمة إنسانية وصحية غير  مسبوقة. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios