طبي: الجزائر "متساهلة جدًا" في المساعدة القضائية

وزير العدل
11/01/2022 - 16:36

أكد وزير العدل, حافظ الأختام, عبد الرشيد طبي, هذا الثلاثاء, أنّ الجزائر "متساهلة جدا" فيما يتعلق بالمساعدة القضائية بهدف ضمان حق التقاضي للجميع.

 في رده على مناقشة النواب لمشروع قانون متعلق بالمساعدة القضائية، قال طبي إنّ "الجزائر من البلدان القلائل التي نجد نظام المساعدة القضائية فيها بسيط جدا من حيث المستفيد ومن حيث تشكيل الملف, حيث أن المستفيد هو أي مواطن يصرح بأن إمكانياته لا تسمح له بالتقاضي أمام الجهات القضائية ويصادق على التصريح أمام البلدية".

وأوضح الوزير  أنّ المادتين الأولى والثانية من القانون حددتا شروط الاستفادة من المساعدة القضائية ووصفت المستفيدين بأنهم "أولئك الذين لا تسمح مواردهم المالية بالمطالبة بحقوقهم أمام القضاء أو الدفاع عنها, أو أولئك الذين تكون حالتهم جديرة بالاهتمام"، مضيفًا: "النص لم يحدد المستفيد بكونه "المتهم أو المحبوس" وإنما "يشمل كل شخص طبيعي أو معنوي تتوفر فيه الشروط".

وبخصوص العقوبات البديلة لتعويض السجن في بعض القضايا، أوضح طبي أنّ "العمل بالنفع العام موجود في التشريع الجزائري, ولكن لم يوسّع العمل به لأنه لم يحقق النتائج المرجوة لأسباب متعددة منها الأسباب الأمنية", قائلاً: "سنعمل مستقبلاً بهذا الاجراء وأيضا بغيره من العقوبات البديلة".