باتنة: إجراء 97 عملية جراحية بنجاح خلال الأيام الجراحية الخاصة بالتشوهات الخلقية المعقدة عند الأطفال

جراحة بالمنظار
28/10/2023 - 19:55

أجريت 97 عملية جراحية بنجاح خلال الأيام الجراحية الخاصة بالتشوهات الخلقية المعقدة عند الأطفال بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بمدينة عين التوتة بباتنة في طبعتها السادسة التي اختتمت مساء اليوم السبت بإشراف والي الولاية محمد بن مالك .

وأكد مدير ذات المؤسسة الاستشفائية نور الدين نفيسي بالمناسبة أن "الأهداف التي سطرها الطاقم الطبي خلال هذه الطبعة التي انطلقت يوم 22 أكتوبر الجاري تم تحقيقها حيث بلغت العمليات الجراحية المعقدة 40 عملية والباقي كانت عبارة عن عمليات عادية" .

و تطرق ذات المسؤول إلى تأجيل 36 عملية أخرى كانت مبرمجة خلال هذه الأيام لأسباب تتعلق بالظروف الصحية للأطفال على أن تجرى لاحقا.

فيما بلغ متوسط عدد العمليات يوميا، وفق المكلف بالإعلام بهده المؤسسة الصحية أكرم لبريكي،  16 عملية بما فيها تلك المعقدة والتي مست على وجه الخصوص التشوهات على مستوى الجهاز التناسلي والجهاز الهضمي وكذا الوجه .

و نوه الأطباء المختصون الذين قاموا بإجراء العمليات الجراحية بالإمكانات التي تم توفيرها على مستوى مستشفى عين التوتة من أجل التكفل بجميع الحالات المبرمجة خلال هذه الطبعة والمنحدرة من 15 ولاية بالوطن .

و جرت التظاهرة الصحية التي دأبت على تنظيمها المؤسسة العمومية الاستشفائية لعين التوتة سنويا بالتنسيق مع المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الأم والطفل سيدي مبروك "قسنطينة" تحت إشراف البروفيسورين زوبير أتريح و أمال سبتي (من قسنطينة) في إطار التوأمة التي تجمع المؤسستين.