رئيس الجمهورية يفتتح خط بوغزول والجلفة والأغواط للسكك الحديدية: مشروع ضخم بمقاييس عالمية

10
29/10/2023 - 15:57

أشرف السيد رئيس الجمهورية، اليوم الأحد بالجلفة، على تدشين الخط الجديد للسكك الحديدية الرابط بين بوغزول (المدية) والجلفة والأغواط على مسافة 250 كيلومتراً وبسرعة 220 كيلومتراً في الساعة.

برسم زيارة العمل والتفقد التي يُجريها لولاية الجلفة، وضع رئيس الجمهورية الخط المذكور(شمال-جنوب)، حيز الخدمة.

وكانت الفرصة سانحة لرئيس الجمهورية خلال تدشينه لهذا المشروع لتفقد ومعاينة كل المرافق الخدماتية التي توفرها المحطة المختلطة للسكك الحديدية بعاصمة الولاية التي أنجزت بمقاييس عالمية وبتصميم هندسي راقٍ أثبتت فيها مؤسسات وطنية كفاءتها العالية.

ووفقاً للشروحات المقدمة لرئيس الجمهورية بعين المكان، جرى إنجاز خط سكك الحديد بسواعد جزائرية بحتة، وتحت إشراف مؤسسات وطنية لها صيتها في هذه المشاريع الكبرى، ويبلغ مدى خط بوغزول – الجلفة – الأغواط، 321 كيلومتراً ستعبر بهذه الولاية لمرحلة جديدة تحقق فيها رؤية تنموية مستدامة.

ودشّن رئيس الجمهورية، محطة مختلطة لنقل المسافرين وشحن البضائع التي تتمركز منشآتها بالجهة الجنوبية الشرقية لمدينة الجلفة.

رافد تنموي متكامل بأبعاد اجتماعية واقتصادية

يمثّل خط السكة الحديدية الرابط بين بوغزول (المدية)-الجلفة-الأغواط، رافداً حقيقياً ذو أبعاد اقتصادية واجتماعية، نظراً للموقع الإستراتيجي لهذه الولاية السهبية التي تتوسط البلاد ولدورها في ربط المدن بالمناطق النائية.

وتأتي مشاريع السكك الحديدية المنتهية أشغالها، في طليعة مشاريع البنى التحتية بهذه الولاية التي أضحت واقعا ملموسا ترسم معالمها المنشآت الكبرى المنجزة، وتشكل فرصة حقيقية لربط هذه الولاية من شمالها إلى جنوبها، كون الخط الإختراقي المسيلة- تيسمسيلت يمرّ عبر أربع بلديات بهذه الولاية.

وبحسب مديرية النقل بالجلفة، يقدر طول هذه الخطوط المنجزة بسواعد جزائرية بحتة، تحت إشراف مؤسسات وطنية لها صيتها في هذه المشاريع الكبرى، بـ 321 كيلومتراً، ستسمح للولاية للعبور إلى مرحلة جديدة تحقق فيها رؤية تنموية مستدامة.

وجرى مدّ ثلاث خطوط للسكك الحديدية بالجلفة، أولها الخط الإختراقي العابر لهذه الولاية والذي يربط ولايتي تيسمسيلت والمسيلة على مسافة 290 كيلومتراً، ويمرّ على أربع بلديات بالجلفة ويتضمن ثلاث محطات لنقل المسافرين تمّ وضعها حيز الخدمة في ديسمبر 2022.

وتتمثل مشاريع خطوط السكك الحديدية الأخرى في الخط الرابط بين الجلفة وبوغزول (المدية) على مسافة 140 كيلومتراً والخط الذي يربطها بولاية الأغواط على مسافة 110 كيلومترات، إلى جانب محطة للمسافرين تتوسط هذين الخطين، أنجزت بمعايير ومقاييس عصرية عالية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية على لسان المدير المركزي والمكلف بالإعلام لدى الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجازات استثمارات السكك الحديدية، عبد القادر مزار، قوله إنّ "المشاريع المنجزة بولاية الجلفة تترجم، ببعدها الاستراتيجي، الإرادة القوية للدولة في تعزيز الشبكة عبر عدد من المناطق المحورية لتعزيز رؤية اقتصادية بنظرة طويلة الأمد".

وأكّد مزار أنّ خطوط السكك الحديدية التي حظيت بها الولاية تعد "مكاسب جد هامة"، يتقدمها الخط الاختراقي بوغزول-الجلفة وخط الجلفة-الأغواط، كما أنها تترجم "الإرادة القوية للدولة في تعزيز الشبكة عبر عدد من المناطق المحورية، لتعزيز  رؤية اقتصادية طويلة الأمد".

وتشكل المحطة المزدوجة للنقل بالسكك الحديدية (للمسافرين والبضائع) التي أنجزت بتصاميم هندسية ذات مقاييس عالمية جنوب المدينة، مكسباً تنموياً بامتياز بالنظر لموقعها الإستراتيجي، تم فيها مراعاة قربها من محور الطريق الإجتنابي للطريق الوطني رقم واحد ومواكبة التوسع العمراني على المديين القريب والبعيد.

واستناداً إلى المديرية المحلية للنقل، أنجزت المحطة المختلطة على مساحة مبنية ناهزت الهكتارين وفضاء للتخزين والشحن على مساحة تقدر بـ 3.8 هكتارات، فيما تقدر طاقة استيعاب حظيرتها 91 مركبة.

وبالنظر للمساحة التي أنجزت عليها في قلب حزام غابي، سيصبح لها دور كبير في ضمان مرونة لنقل البضائع وتخزينها وفي حركية المسافرين في وجهتي الأغواط جنوباً وعين وسارة وبوغزول (المدية).

وتتضمن خطوط السكك الحديدية ستة محطات عبر ولاية الجلفة تضمن تنقل 300 مسافر يومياً بكل محطة، عبر ست قطارات تناهز قدرة استيعاب القطار الواحد 380 مسافراً.

وتقدّر سعة تخزين البضائع بكل محطة من المحطات المختلطة الثلاث التي تمّ إنجازها على طول الخط بوغزول-الجلفة-الأغواط، 58.300 متر مربع.

وسيتمّ شحن البضائع على نفس المسار بحمولة يومية تناهز 6400 طن، وتوفر المحطات المختلطة التي سيكون لها دوراً كبيراً في تقريب المسافات بين الولايات، فضاء لتخزين الحاويات بسعة 5500 وحدة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios