إعادة بعث أشغال الطريق السيار البويرة-تيزي وزو خلال الأسابيع المقبلة

الطريق السيار شرق-غرب
30/10/2023 - 18:53

سيعرف مشروع إنجاز الطريق السيار الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو عبر بلدية الجباحية (البويرة)، على مسافة 48 كلم، أعادة بعث اشغاله المتوقفة خلال الأسابيع المقبلة، حسب ما علم اليوم الاثنين من المديرية المحلية للأشغال العمومية.

وأوضح مدير الأشغال العمومية لولاية البويرة، نورالدين قاسمي، أن إعادة بعث أشغال الطريق السيار الرابط بين ولايتي البويرة وتيزي وزو عبر بلدية الجباحية (البويرة)، بعد توقفها منذ 20 جويلية الفارط لأسباب مالية سيكون، ممكنا بفضل "رصد غلاف مالي إضافي" للمشروع.

وكان مجلس الوزراء المنعقد في 15 أكتوبر الجاري قد وافق على استكمال انجاز الطريقين السيارين اللذين يربطان ولايتي معسكر وتيزي وزو بالطريق السيار شرق-غرب، علما أن الطريق السيار الاختراقي لتيزي وزو يعبر ولاية البويرة.

وأضاف نفس المسؤول أن إعادة بعث المشروع ستكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة من اجل استكمال بقية الأشغال المتعلقة أساسا بإنجاز الجسر الكبير وتجهيز نفق وبعض الأشغال الطرقية.

للتذكير، منحت صفقة انجاز هذا المشروع عام 2013 للمجمع الجزائري التركي ZGUN وNUROL (تركيا) والمؤسسة الوطنية للأشغال الفنية الكبرى (الجزائر)، بغلاف مالي مقدر بـ 55.96 مليار دج بمدة انجاز حددت ب 36شهرا.

وكانت أشغال انجاز هذا الطريق السيار الذي سيربط ولاية تيزي وزو بالطريق السيار شرق -غرب عبر بلدية جباحية، قد انطلقت سنة 2014.

وسجل المشروع منذ ذلك الحين عدة عمليات إعادة تقييم كلفته المالية.

ويمتد هذا الطريق على مسافة 48 كلم عبر ولايتي البويرة وتيزي وزو، ويتضمن 21 جسرا ونفقين بطول 950 م و710 م يعبران بلديتي دراع الميزان وآيت يحي موسى (تيزي وزو).

كما يشمل هذا المحور الطرقي 25 كلم من الطرقات الثانوية وسبعة محولات و37 منشأة فنية (منها 21 جسرا، من بينها 16 سيتم انجازها بتراب ولاية تيزي وزو المجاورة)، حسب البطاقة الفنية للمشروع.

وسجلت أشغال هذا الطريق الاختراقي عدة توقفات لأسباب متعددة، من بينها نقص التمويل وإشكالية نزع الملكية فضلا عن الأزمة الصحية كوفيد-19.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios