برمجة زراعة دوار الشمس على مساحة ألف هكتار بالطارف

بذور دوار الشمس
20/11/2023 - 10:17

سطرت مديرية المصالح الفلاحية لولاية الطارف برنامجا يستهدف لزراعة دوار الشمس على مساحة 1.000 هكتار، حسبما أستفيد اليوم الاثنين لدى ذات الهيئة.

وصرحت مديرة المصالح الفلاحية بالطارف، آكلي فضيلة أن هذه العملية تدخل ضمن البرنامج الوطني المسطر من طرف الوزارة الوصية لتطوير شعبة النباتات الزيتية تم بموجبها برمجة زراعة مساحة 1.000 هكتار بدوار الشمس بعد نجاح بعض التجارب التي تم خوضها في هذا المجال خلال الموسم الفلاحي المنقضي على مستوى المعهد التقني للخضروات والمحاصيل الصناعية.

وأوضح ذات المصدر أن التجارب التي جسدتها مديرية المصالح الفلاحية خلال الموسم الفلاحي الماضي 2022/2021 في زراعة هذا النوع من النباتات الزيتية عبر عدد من المستثمرات الفلاحية بالولاية أعطت نتائج جد مشجعة وأثبتت أن بلديات ولاية الطارف بطبيعة مناخها ونوعية تربتها تعد بيئة ملائمة لزراعة دوار الشمس الأمر الذي من شأنه أن يفتح آفاقا واعدة لتوسيع وتطوير هذه الزراعة الإستراتيجية بالمنطقة والاستثمار فيها.

ولإنجاح العملية حسب ذات المتحدثة، فقد بادرت المصالح الفلاحية بالطارف بإنشاء لجنة ولائية تضم مختلف المتدخلين على غرار الغرفة الفلاحية والديوان الوطني للحبوب والبقول الجافة والمعهد التقني للخضروات والمحاصيل الصناعية من أجل متابعة مراحل هذه العملية التي استهلت بحملة تحسيس واسعة لتعريف الفلاحين بكيفيات زراعة هذا النوع من المحاصيل والامتيازات المقدمة لمنتجيه من طرف الدولة من خلال مرافقة الفلاح في تسويق محصوله وتوجيهه نحو الصناعة التحويلية فضلا عن المرافقة والمتابعة التقنية والإرشاد الفلاحي من طرف المعاهد التقنية المختصة.

وينتظر الانطلاق في زراعة المساحة المعنية قريبا حيث ستتكفل مصالح الدولة على المستوى المحلي بتوفير البذور للفلاحين المنخرطين في هذا البرنامج.