فايد: تدشين مركز بيانات قطاع المالية في 15 ديسمبر المقبل

وزارة المالية
23/11/2023 - 15:37

أعلن وزير المالية, لعزيز فايد  اليوم الخميس أنه سيتم تدشين في 15 ديسمبر المقبل مركز البيانات (داتا سنتر) الخاص بقطاع المالية, يشمل المعلومات المتعلقة بكافة المديريات التابعة لها.

و أوضح السيد فايد خلال جلسة علنية بمجلس الأمة مخصصة للأسئلة الشفوية ترأسها, صالح قوجيل, رئيس المجلس, بحضور عدد من أعضاء الحكومة, أن "وزارة المالية ستتعزز ابتداء من 15 ديسمبر المقبل بمركز بيانات (داتا سنتر) سيضم لأول مرة المعلومات الموجودة على مستوى مختلف الارضيات الرقمية التابعة لمختلف مصالح الوزارة والمديريات العامة للقطاع لاسيما الضرائب والجمارك والأملاك العمومية".

وتم تطوير هذا المركز على مستوى وزارة المالية من طرف كفاءات وطنية, والتي قامت بتطوير مختلف التطبيقات الخاصة بهذه المنشأة الرقمية الجديدة, حسبما جاء في رد الوزير على سؤال لعضو مجلس الامة مصطفى جبان (جبهة التحرير الوطني) حول عمليات الرقمنة بالقطاع.

وفي  هذا السياق, أكد السيد فايد اتخاذ دائرته الوزارية لجملة من التدابير تتضمن إدماج التقنيات الحديثة للإعلام والاتصال في جميع مناحي التسيير بالقطاع لتحسين الخدمة العمومية, مضيفا أن الاولوية منحت لعصرنة أنشطة مسح الاراضي والحفظ العقاري نظرا للأهمية الت      تشكلها هذه المهام في مجال حفظ وحماية الحقوق العقارية والمساهمة الفعالة في  تنظيم السوق العقاري الوطني.

وتم  بهذا الخصوص, رقمنة جميع المخططات المسحية المتواجدة بمصالح مسح الأراضي عبر البلاد مع إنشاء قواعد معطيات بيانية وحرفية خاصة بمسح الاراضي, وادخال أكثر من 13 مليون شخص حائز على سندات مشهرة على مستوى المحافظات العقارية,فضلا عن ادخال معلومات اكثر من 14 مليون ملكية عقارية في قواعد البيانات.