الأيام الوطنية للمونولوغ بالجلفة: معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله"

الشيخ عطالله
15/01/2022 - 19:39

 افتتحت مساء اليوم السبت بالمسرح الجهوي أحمد بن بوزيد بولاية الجلفة تظاهرة الأيام الوطنية للمونولوغ من خلال تنظيم معرض للصور يحاكي المسيرة الفنية للراحل "الشيخ عطاء الله" الذي تحمل هذه الدورة إسمه الفني.

وأكد  مدير المسرح الجهوي, عبد الناصر خلاف, بأنه تقرر أن تستهل النشاطات الحافلة لهذه التظاهرة الثقافية, التي تنظم على مدار أربعة أيام, بإقامة معرض ببهو المسرح يحاكي المسيرة الفنية الحافلة للراحل أحمد بن بوزيد المعروف في الوسط الفني بــ الشيخ عطاء الله تكريما لما قدمه للفن المسرحي.

وتضمنت أجنحة المعرض الذي نظم بالتنسيق مع الجمعية المحلية "خيمة شيخ عطاء الله" عرض صور للفنان أحمد بن بوزيد وكذا نصوص للمخرج والكاتب المسرحي جمال حمودة.

وبمناسبة افتتاح الأيام الوطنية للمونولوغ, تم بقاعة المسرح عرض فيديو وثائقي بعنوان الشيخ "عطاء الله: الإنسان والفنان" يحاكي مسيرته الفنية من خلال عدة أعمال شارك فيها تلفزيونيا وكذا منتجات سمعية بصرية تحفظ تراث المنطقة وأصالتها العريقة وكذا تقديم شهادات لرفقائه وزملائه في الفن.

أحمد بن بوزيد المكنّى الشيخ عطا الله ولد يوم 31 ديسمبر 1970 بديار محاد بن بوزيد بعين الحجر ببلدية الإدريسية (ولاية الجلفة).

و كان المرحوم قد اشتهر بالمنولوغ السمعي, حيث كانت له فيه عدة أشرطة من بينها "الدشرة", "جلول", "السكنات" و "الحراقة".

ومن بين أعماله التلفزيونية, فقد كان ينشّط الحصة الفكاهية "الفهامة" من إخراج محمد صحراوي.

كما شارك بالمسلسل التلفزيوني "ازرع ينبت" و"عمارة الحاج لخضر" وفيلم "التلغرام".

وفي اليوم الأول من هذه التظاهرة, استمتع الحضور بعرض مسرحي في قالب المونولوغ للفنان الكوميدي كمال بوعكاز بعنوان "الناعورة", أبرع في أدائه على الركح وسط تفاعل كبير مع الجمهور التواق لمثل هذه الأعمال.

جدير بالذكر, سيستمتع جمهور المسرح طيلة عمر هذه التظاهرة بعروض مسرحية للكبار منها "صابر و العساس" للفنان صابر عياش و" طيوشة " للفنانة نسرين بلحاج, وكذا تقديم عرض بعنوان "عرب ولا بطلنا" للفنان الطاهر سفير.

ويتضمن البرنامج كذلك, تنشيط ندوات فكرية تتناول مواضيع مختلفة تخص "المونودراما" و"المونولوغ" في المسرح الجزائري و أخرى تتطرق للتجارب الخاصة للمخرجين الجزائريين في هذا الميدان.

كما سيتم تنظيم ورشتان لفن "المونولوغ" إحداهما للكتابة وأخرى تخص الأداء.