البروفيسور بوعمرة: الإصابة بالسكري لدى الأطفال بلغت 28.3 حالة لكل 100 ألف نسمة

مرض السكري
30/11/2023 - 17:25

كشف المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية، البروفيسور عبد الرزاق بوعمرة، اليوم الخميس بالعاصمة، أنّ نسبة الإصابة بالسكري لدى الأطفال تبلغ 28.3 حالة لكل 100 الف نسمة، علما انه يصيب الفئة العمرية ما بين 10 و15 سنة، و"هو يتطور مع تقدم العمر".

في لقاء تحسيسي حول مرض السكري لدى الأطفال، أكد بوعمرة، أنّ "مرض السكري من النوع الأول لدى الاطفال، يتم اكتشافه غالبا بالصدفة، مما يتطلب الوقاية الاولية من اجل التقليص من اخطار الإصابة بهذا المرض وضمان تكفل افضل بالمريض".

واوضح في هذا الخصوص، ان نسبة الإصابة بهذا المرض تبلغ 28.3 حالة لكل 100 الف نسمة، علما انه يصيب الفئة العمرية ما بين 10 و 15 سنة اكثر و "هو يتطور مع تقدم العمر".

وأوصى في هذا الصدد، بان "الوقاية الأولية يجب ان تتم حتى قبل ولادة الطفل من خلال الحفاظ على الصحة الجيدة للام"، مطمئنا بان وزارة الصحة "تؤكد" على المقاربة الوقائية ضد هذا المرض.

وتابع يقول، ان ذلك يتم في اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الامراض غير المتنقلة، و تجسيد اهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة، في افاق 2030.

وتتمثل هذه الاستراتيجية -كما قال- في ترقية طريقة عيش سليمة، قبل ان يتطرق الى الجانب المتعلق بالتكفل بالمرضى الشباب والذي يجب ان يكون "مدمجا ومتعدد التخصصات"، لأنه يشرك الاولياء والفريق الطبي والوسط المدرسي وكذا محيط" المعنيين.

وخلص ذات المسؤول في الأخير الى التأكيد، على ضرورة "المرافقة النفسية" للشباب المرضى واوليائهم من اجل "تقبل افضل" للإصابة  بهذا الداء.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios