ملتقى وطني بتيزي وزو: إبراز جهود الدولة في مجال التشغيل والمقاولاتية وخلق المؤسسات المبتكرة

ملتقى وطني
17/12/2023 - 21:06

ابرز مشاركون اليوم الأحد بتيزي وزو في الملتقى الوطني حول التشغيل والمقاولاتية في الجزائر الذي يجري بمشاركة ما لا يقل عن 300 شاب مقاول وأعضاء من الحكومة، جهود الدولة في مجال التشغيل وخلق المؤسسات المبتكرة والاستثمار في الموارد البشرية المؤهلة.

وشدد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، في كلمته خلال افتتاح هذا اللقاء الذي يتمحور حول "التشغيل والمقاولاتية في الجزائر: واقع وآفاق" والمتواصل ليومين (17 و18 ديسمبر الجاري)، على "جهود الحكومة في مكافحة البطالة وخلق مناصب شغل من خلال عدة آليات، من بينها تشجيع المقاولاتية".

وذكر الوزير ضمن هذا المسعى، انه تم تكريس جملة من التدابير تهدف إلى" إرساء مناخ أعمال جذاب و إطلاق المشاريع الكبرى المهيكلة، التي من شأنها أن تكون قاطرة حقيقية للتنمية وخلق النشاطات الاقتصادية وتوفير فرص العمل وتشجيع المناولة".

وأضاف أن الجهود المبذولة من طرف الدولة في المجال مكنت من رفع عدد التنصيبات عبر المرفق العمومي للتشغيل على مستوى القطاع الاقتصادي إلى 305.416 نهاية شهر نوفمبر 2023، مقابل 246.363 خلال نفس الفترة من سنة 2022، أي بارتفاع نسبته 24 بالمائة.

كما تم تحويل كل عقود المستفيدين من جهاز نشاطات الإدماج الاجتماعي إلى عقود غير محددة المدة لفائدة 175.737 معني.

وأشار وزير العمل والتشغيل إلى استفادة 2.002.433 شخصا من منحة البطالة منذ إنشاء هذا الجهاز إلى يومنا هذا، تم من بينهم تنصيب 31.078 مستفيد في مناصب عمل في القطاع الاقتصادي، فيما تم توجيه 349.504 منهم نحو مراكز التكوين المهني. كما تم بالموازاة وضع حيز الخدمة 32 خدمة رقمية عن بعد في مجال التشغيل.

ومن جهته، كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي، في تدخله بنفس المناسبة، عن إنشاء 900 نادي للابتكار والإبداع إلى يومنا هذا بالمؤسسات التكوينية الناشطة عبر الوطن.

وأكد ميرابي على "عمل القطاع على وضع إستراتيجية هادفة من خلال حث المتربصين و المتمهنين على تجسيد أفكارهم وطموحاتهم عبر خلق نوادي الابتكار والإبداع داخل المؤسسات التكوينية و التي ستساهم لا محالة"، كما أضاف "في خلق ديناميكية التجديد والإبداع وفتح آفاق واسعة لبناء مستقبل واعد" مستدلا بذلك على "ما تم من خلال استحداث أكثر من 900 نادي للابتكار والإبداع على مستوى كل المؤسسات التكوينية المنتشرة في ربوع الوطن".

وفيما يتعلق بموضوع هذا اللقاء، قال الوزير أن النقاش حول البدائل المثالية لتحسين مؤشرات سوق الشغل يشكل "أولوية من أولويات قطاعنا، بالنظر إلى أثره الكبير في تثمين مخرجات القطاع من الموارد البشرية المُؤهلة في مختلف المهن والحرف التي يتطلبها سوق الشغل ومساعدة خريجي القطاع على إنشاء مؤسساتهم الخاصة".

ولفت إلى انه "تم التأكيد على هذه المقاربة في إلتزامات رئيس الجمهورية، التي ما فتئ يعبر عنها في العديد من المناسبات وبالأخص في مخرجات برنامجه الاستراتيجي المتعلقة بالعمل على ظهور جيل جديد من رجال الأعمال وكذا تطوير مفهوم المقاولة".

وبدوره، ذكر وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، احمد بداني، بحصول 71 مشروعا في مجالات الصيد البحري وتربية المائيات وحماية الوسط البحري، على الصعيد الوطني، على "علامة مشروع مبتكر" إلى غاية ديسمبر الجاري.

وقال أنه تم الحصول على هذه العلامة من اللجنة الوطنية المكلفة بمنحها تحت إشراف وزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، حيث يعمل القطاع بالتنسيق مع مختلف الشركاء على مرافقتها للتجسيد محليا، ويوجد 32 مشروعا منهم في مراحل متقدمة من التجسيد، عبر العديد من الولايات.

وفي إطار جهود الاستجابة لاحتياجات القطاع والمساهمة في خلق الثروة ومناصب الشغل وتعزيز الأمن الغذائي، كشف بداني عن تنظيم الطبعة التاسعة للصالون الدولي للصيد البحري وتربية المائيات بوهران من 8 إلى 11 فيفري 2024، والذي سيكون -كما قال- "فرصة لدعوة الشباب للتقرب والتعرف على فرص الاستثمار والمقاولاتية والتشغيل المتاحة لهم في مختلف الشعب في قطاعنا".

كما أشار الوزير إلى أن هذه الجهود المبذولة لإعطاء "الفرص الحقيقية للطاقات الشبانية للمساهمة في إنجاح مخطط عمل الحكومة في شقه المتعلق بالصيد البحري، تعززت مؤخرا بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين دائرتنا الوزارية والمجلس الأعلى للشباب بتاريخ 25 نوفمبر الفارط".

للاشارة، اشرف المجلس الأعلى للشباب على تنظيم  الملتقى الوطني حول التشغيل والمقاولاتية، الذي تحتضنه مدينة تيزي وزو يومي 17 و18 ديسمبر بمشاركة أزيد من 300 شاب مقاول.

كما شارك في هذا اللقاء إلى جانب الشباب المقاول، السلطات المحلية ومنتخبين محليين وممثلي جمعيات المجتمع المدني.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios