تيغرسي: الجزائر ستدخل العام الجديد بقانون مالية أكثر واقعية واستحضارا للمعطيات

الخبير الإقتصادي الدكتور  الهواري تيغرسي
31/12/2023 - 11:02

أكد أستاذ العلوم الاقتصادية هواري تيغرسي  أن الجزائر أمام قانون مالية أكثر واقعية وأكثر استحضارا للمعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ،مشيرا إلى أن الجزائر تمتلك منظومة اجتماعية قوية جدا.

وأوضح تيغرسي لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى، ان قانون المالية 2024 الذي يدخل حيز التنفيذ الرسمي ابتداء من الغد، ينص على مرتكزات أساسية تتمثل أساسا في مواصلة إرساء أسس اجتماعية في الدولة وخلق اقتصاد تنافسي إضافة إلى تطوير التمويلات المبتكرة مع تسريع وتيرة تنفيذ المشاريع الهيكلية مشيرا إلى أن سنة 2024 ستكون سنة الرهانات والتحديات الكبرى.

وقال ضيف الصباح "نحن أمام سرعة قصوى مع مستهل السنة الجديدة لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في القانون المنظم لمالية سنة 2024 ".

وأضاف " هناك العديد من المشاريع المهمة لتحسين صورة مناخ الاستثمار في الجزائر، لاستقطاب كل ما يتعلق بالاستثمارات من خلال القوانين المهمة المرتبطة بالعقار والصفقات العمومية والنقد المصرفي الهدف منها تحسين مناخ الاستثمار"  

ويرى ضيف الصباح أن الهدف من هذه الإصلاحات هو توفير مناخ مهم لتفعيل الاستثمار الوطني مشيرا إلى وجود 20 بالمائة من الإمكانيات الوطنية غير المستغلة.

وثمن المتحدث التدابير الرامية إلى دعم الاستثمار والاقتصاد الوطني ومنح المشاريع الاستثمارية الهيكلية، الممولة بقرض من الخزينة، إمكانية الاستفادة من شروط تمويلية خاصة إضافة إلغاء الرسم على النشاط المهني، تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون.

وأفاد تيغرسي ان قانون المالية لسنة 2024، تضمن عدة تدابير تشريعية تهدف بشكل رئيسي إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن،من خلال الزيادة في الأجور.