الشلف : إحباط محاولة هجرة غير شرعية ببني حواء 

الهجرة السرية
05/01/2024 - 15:07

أحبطت مصالح أمن الشلف محاولة هجرة غير شرعية انطلاقا من سواحل بني حواء، شمال شرق الولاية، و أوقفت أربعة أشخاص من ضمنهم مدبر هذه العملية، حسبما جاء اليوم الجمعة في بيان لذات الهيئة الأمنية.

و أفاد بيان لخلية الاتصال و العلاقات العامة بأمن الولاية بأنه "في إطار جهودها لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، تمكنت مصالح أمن الشلف، من إحباط محاولة هجرة عبر البحر مع توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 44 سنة، و هم ثلاثة مرشحين للهجرة غير الشرعية و المدبر الرئيسي لهذه العملية".

و استنادا لنفس المصدر، فقد جاءت هذه العملية "استغلالا لمعلومات مفادها تنظيم عملية هجرة سرية إنطلاقا من أحد شواطئ بلدية بني حواء، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ومباشرة الأبحاث و التحريات التي مكنت من توقيف ثلاثة أشخاص مرشحين للهجرة غير الشرعية على مستوى نقطة مراقبة أمنية بذات البلدية".

و مواصلة للتحقيق في القضية، تحت إشراف النيابة المختصة، تمكن عناصر ذات الفرقة الأمنية من تحديد مكان التجمع و إنطلاق الرحلة على مستوى شاطىء تيغزة شرق مدينة بني حواء، ليتم مداهمة المكان و توقيف أحد المدبرين الرئيسيين للعملية و تحديد هوية آخر يتواجد في حالة فرار، بالإضافة إلى حجز مبلغ مالي من العملة الأجنبية يقدر ب 170 يورو، مثلما تم توضيحه.

وبعد إستكمال إجراءات التحقيق في القضية، أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيهم قدموا بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة لدى محكمة تنس، التي أصدرت بحق المشتبه فيه بتدبير و تنظيم العملية،  أمر إيداع عن جناية تهريب المهاجرين، و بحق الأشخاص الثلاثة المرشحين للهجرة غير الشرعية عام حبسا نافذا مع الإيداع و غرامة مالية عن جنحة "عدم التبليغ عن جناية تهريب المهاجرين، وفقا لذات البيان الأمني.