جبارين: نتوقع استجابة محكمة العدل الدولية لمطالب جنوب إفريقيا بوقف الإبادة الجماعية في غزة

شعوان جبارين
25/01/2024 - 10:32

توقع شعوان جبارين عضو الفريق الاستشاري لجنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، استجابة المحكمة لبعض مطالب جنوب افريقيا في  الدعوى المرفوعة ضد الكيان الصهيوني، ومن بين المطالب وقف إطلاق النار ووضع حد للإبادة الجماعية بقطاع غزة.

واعتبر جبارين في اتصال هاتفي مع القناة الأولى للإذاعة الجزائرية، أن القرار المرتقب إصداره غدا الجمعة من طرف محكمة العدل الدولية بشأن القضية هو قرار  مستعجل.

وينتظر النطق بوقف إطلاق النار  حسب المتحدث بغية التمكن من تقديم  المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة فضلا عن حماية البيانات الموثقة حول جرائم الإبادة الجماعية هناك.

للإشارة فقد أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستصدر  غدا الجمعة  قرارها بشأن "التدابير المؤقتة" التي طلبتها جنوب أفريقيا في قضيتها ضد الكيان الصهيوني المتعلقة بجريمة الإبادة.

وذكرت المحكمة، على حسابها الرسمي على منصة (إكس)، أنها ستعقد جلسة علنية في الواحدة بعد ظهر الجمعة بتوقيت لاهاي، هولندا، من المقرر أن تقرأ خلالها رئيسة المحكمة القاضية جون دوناهيو قرار المحكمة.

وكانت جنوب افريقيا قد رفعت قضيتها ضد الكيان الصهيوني في 29 ديسمبر بشأن " ارتكاب الكيان الصهيوني انتهاكات لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة".