بداري يدعو الطلبة إلى الإستفادة من الشراكة بين الجامعة والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية

كمال بداري
28/01/2024 - 18:38

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الأحد من ولاية بسكرة، الطلبة الجامعيين إلى "الاستفادة من الشراكة بين الجامعة والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية لتجسيد أفكارهم المبتكرة".

وأبرز الوزير لدى استماعه لعرض حول آليات عمل دار تطوير المقاولاتية بجامعة محمد خيضر بعاصمة الولاية رفقة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد ورئيس الجهاز التنفيذي المحلي لخضر سداس وإطارات ذات الجامعة بأن "الطلبة المقبلين على التخرج والذين يملكون أفكارا جديدة بإمكانهم اختيار مواضيع ابتكارية وطلب وسم مشروع مبتكر والاستفادة من التكوين في دار تطوير المقاولاتية لإنشاء مؤسسة ناشئة والانتقال إلى الفعل المقاولاتي".

وأضاف في كلمته أن "الطالب الذي يستفيد من فترة من التكوين النظري والتطبيقي ضمن هذه الشراكة يحصل في نهاية التكوين على شهادة الطالب المقاول موقعة من مديري الجامعة والوكالة حيث يكون بإمكانه التماس الحصول على تمويل لتجسيد مشروعه المقاولاتي وتطوير أفكاره ليصبح من رواد الأعمال".

وخلال لقاء جمعه بالأسرة الجامعية بقاعة المحاضرات الكبرى عمر عساسي بذات الجامعة، حث بداري الطلبة على "استغلال البحث العلمي كوسيلة للرقي والتطور"، لافتا الى أن "توجه الطلبة نحو استحداث مؤسسات مصغرة مؤشر على أن الجامعة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أولوية كبيرة ، تمثل قاطرة نحو الانتعاش والتطور".

من جهته، أفاد وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، بأن الشراكة بين الجامعة والوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية تتجسد من خلال دار تطوير المقاولاتية التي تحقق للطلبة أصحاب الأفكار المبتكرة تكوينا متكاملا يتضمن 3 محاور تتعلق ب"المكتسبات النظرية وأساسيات المقاولاتية" و "الجوانب التطبيقية التي تتعلق بإنشاء المقاولة والتعامل مع الهيئات ذات الصلة كمديريات الضرائب وصناديق الضمان الاجتماعي" وكذا "الجانب التطبيقي الذي يهدف إلى التعرف على تجارب مقاولين في الميدان".

وأضاف في هذا السياق أن "الهدف من التكوين هو زيادة نسبة نجاح المقاولات الجديدة لدى فئة الشباب وخاصة الطلبة وحاملي المشاريع من ذوي الأفكار المبتكرة الذين بإمكانهم تقديم الإضافة".

وأردف قائلا أن "الطالب المطلع على آليات عمل الإدارة الجزائرية والامتيازات الضريبية و طرق الحصول على التمويل والذي يتمتع بالقدرة على التسويق تزداد حظوظه في النجاح ميدانيا وترقية مهاراته المقاولاتية".

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد قام بتدشين الأرضية التكنولوجية للزراعات النسيجية بمركز الابتكار والتحويل التكنولوجي في علوم الطبيعة والحياة بالقطب الجامعي ببلدية الحاجب (15 كلم غرب بسكرة) قبل أن يزور مخبر التصنيع و فضاء المؤسسات الناشئة (تخصص ذكاء اصطناعي) بجامعة محمد خيضر

بعاصمة الولاية بحضور وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة حيث استمعا إلى عروض حول الأرضيات الرقمية المنجزة (المحلية والوطنية) بذات الجامعة.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios