مولوجي: توجيهات لتعجيل تصنيف موقع "آراس تارمونت" بالمسيلة

مولوجي
08/02/2024 - 19:50

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن إسداء توجيهات للتعجيل بتصنيف الموقع الأثري الروماني "آراس تارمونت" بولاية المسيلة ضمن قائمة الممتلكات الثقافية الوطنية خلال السداسي الأول من السنة الجارية.

وأوضحت السيدة مولوجي، في ردها على سؤال للنائب سفيان فايد عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي، خلال جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خصصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، أن هذا الموقع قد "استفاد من مخطط الحماية وإعادة التأهيل للمواقع الأثرية ضمن برنامج الهضاب العليا، غير أنه لابد من تصنيفه وطنيا من أجل المصادقة على المخطط المذكور وفقا للتشريع المنصوص عليه".

وأضافت الوزيرة أن قطاعها أسدى "توجيهات" لمصالحه "ليتم التعجيل بتصنيف هذا الممتلك الثقافي من أجل استكمال الإجراءات اللازمة، حيث ستتم برمجته خلال أشغال اللجنة الوطنية لتصنيف الممتلكات الثقافية القادمة المزمع تنظيمها خلال السداسي الأول من هذه السنة".

وقالت السيدة مولوجي، من جهة أخرى، أن أشغال الحماية والتأمين للموقع الأثري لقلعة بني حماد بالمسيلة المصنف كتراث عالمي لدى اليونيسكو عام 1980 قد "انطلقت في أبريل 2023 وبلغت نسبتها 60%"، وهذا تبعا لتوجيهات مخطط حماية واستصلاح هذا الموقع.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios