800 مشروع بحثي ... وأكثر من ألفي طلب براءة اختراع في 6 أشهر

800 مشروع بحثي ... وأكثر من ألفي طلب براءة اختراع في 6 أشهر

شباب
03/04/2024 - 00:02

كشف عبد الجبار داودي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ليل الثلاثاء إلى الأربعاء، أنه ولأول مرة سجّلت الجزائر في ظرف 6 أشهر أكثر من ألفي طلب براءة اختراع، إلى جانب ما يربو عن ثمانمائة مشروع بحثي بينها ثلاثمائة نالت وسم "مؤسسة ناشئة"، وهو معطى سابق من نوعه في تاريخ الجزائر.

في كلمته برسم الندوة التي نظمتها إذاعة جيل أف أم تحت عنوان "الشباب والأفكار الإيجابية"، نوّه داودي إلى أنه في ظل الحركية التي شهدتها الجامعة الجزائرية تم مناقشة أكثر من ستة آلاف مشروع أكاديمي، فضلاً عن تقديم ثلاثمائة مشروع بحثي حصل أصحابها على وسم "مؤسسة ناشئة"، إضافة إلى أزيد من خمسمائة مشروع مبتكر.  

وأشار داودي، إلى الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، للشباب، قائلاً: "رئيس الجمهورية يستذكر باستمرار، في لقاءاته الدورية المتعددة مع الصحافة الوطنية دور الشباب في بناء الجزائر الجديدة".

من جانبه، كشف المدير المركزي بوزارة الشباب والرياضة، فريد بوزيد، إلى أنّ الوزارة تعمل على تشجيع الشباب من خلال دعم ومرافقة المشاريع الشبابية، كاشفاً عن استفادة 480 جمعية من دعم لتمويل مشاريعها.

واعتبر بوزيد أنّ الطالب الجزائري أصبح اليوم صانعاً للفارق، قائلاً: "الطالب هو القوة الناعمة للجزائر الجديدة".

من جانبها، ثمّنت مديرة إذاعة جيل أف أم، تينهنان عليان، جهود الإذاعة الجزائرية في تنظيم الندوات الفكرية تحت شعار ليالي الأفكار.

وأكدت عليان أنّ عدّة تجارب فنية وابتكارية رائدة "مدعومة بالإرادة السياسية وتؤتي ثمارها من قبل مؤسسات وهياكل مهمتها الإشراف على الشباب ودعمهم".

وأبرزت عليان دور إذاعة الشباب التي تشجّع بقوة وصدق كل ما يخص الشباب، وترافقهم في رحلة الإبداع والتألق.