عرض فيلم قائد المقاومة الشعبية في الجنوب هذا الأسبوع

العيد ربيقة
18/04/2024 - 17:31

أعلن وزير المجاهدين وذوي الحقوق، العيد ربيقة، اليوم الخميس، عن العرض الشرفي للفيلم الوثائقي حول قائد المقاومة الشعبية في الجنوب هذا الأسبوع، ويتعلق الأمر بتوثيق سيرة المجاهد ابراهيم أغ أبكدة.

في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني خُصّصت لطرح أسئلة شفوية على عدد من أعضاء الحكومة، أوضح ربيقة بشأن طلب ترسيم معارك ولاية تيميمون في الأجندة الوطنية، أنه فضلاً عن فيلم أغ أبكدة، يجري التحضير لملتقى وطني حول معارك العرق الغربي الكبير.

وأبرز ربيقة حرص قطاعه على مواصلة استكمال مراجعة وتحيين مختلف نصوصه القانونية والتنظيمية مع التكفل الأمثل بالمجاهدين وذوي الحقوق والحفاظ على الذاكرة الوطنية.

وذكر الوزير أنّ قطاعه بادر بتعديل المرسوم التنفيذي المتضمن القانون الأساسي لمراكز الراحة للمجاهدين، من خلال إدراج فئة الضحايا المدنيين وضحايا الألغام المتفجّرة للاستفادة من خدمات الراحة والعلاج والتأهيل الوظيفي على مستوى مراكز الراحة للمجاهدين ومشروع نص تنظيمي يتضمن مراجعة المنح طبقاً لما تقتضيه الإجراءات التنظيمية المعمول بها.

وبخصوص طلب وضع قانون لجرد وحماية وتصنيف كل المعالم التاريخية المادية عبر التراب الوطني، أكد الوزير أنّ مسألة حماية التراث التاريخي والثقافي للمقاومة الشعبية والحركة الوطنية والثورة التحريرية المظفرة "تحظى باهتمام خاص ومميز من خلال النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها، لاسيما القانون المتعلق بالمجاهد والشهيد والقانون المتعلق بحماية التراث الثقافي وبقانوني الولاية والبلدية".

وأضاف: "تمّ إحصاء هذه المعالم والمواقع التاريخية التي ينبغي العمل على حمايتها والحفاظ عليها، بالتنسيق مع الجماعات المحلية وجمعيات المجتمع المدني".

وجدّد الوزير الإشارة إلى "جمع أزيد من 40 ألف شهادة حية"، مع السعي الى وضع أرضية رقمية تخص فقط هذه الشهادات بغرض "اعتمادها كمرجع في توثيق ثورة أول نوفمبر المجيدة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios