بن دريري: تسطير استراتيجية استباقية محكمة لإنجاح موسم الحصاد 2024

الناطق الرسمي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية السيد مسعود بن دريدي
16/05/2024 - 12:44

أكد المدير العام للإنتاج الفلاحي والناطق الرسمي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية مسعود بن دريدي، أن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وبالتنسيق مع كل الفاعلين في القطاع وضعت استراتيجية استباقية لإنجاح موسم الحصاد 2024 على مستوى ولايات الجنوب.

وقال مسعود بن دريدي لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى هذا الخميس، إنه تم توفير كل الوسائل اللوجيستية والعملياتية والبشرية على مستوى ولايات الجنوب، مشيرا إلى تسخير ترسانة كبيرة من الشاحنات لنقل المنتوج من الجنوب نحو نقاط التجميع على مستوى الولايات التي تتمتع بقدرات تخزين كبيرة، بالإضافة إلى وضع آلات حاصدة بكميات كبيرة على مستوى كل ولاية على مستوى الجنوب الكبير.

كما أبرز الضيف، أن الدولة الجزائرية حرصت على ضمان المرافقة التقنية على مستوى على تلك الولايات، خاصة في مجال مكافحة الأعشاب الضارة ومن خلال إعطاء الدعم المادي لاقتناء وتجديد الآلات الحاصدة.

ولفت المسؤول ذاته، إلى أن استراتيجية وزارة الفلاحة تعمل على تطوير المساحات المسقية لتصل إلى 1 مليون هكتار في المستقبل من زراعة الحبوب على مستوى الجنوب، مؤكدا أن الاحتياجات الوطنية من مادة الحبوب تصل إلى 90 مليون قنطار أي ما يعادل 9 ملايين طن، متوقعا تحقيق مايفوق عن 80 في المائة من الاحتياجات الوطنية لهذه المادة على مستوى ولايات الجنوب.

أما بالنسبة للشمال، أكد بن دريدي على وجود إرادة حقيقة من السلطات المعنية لتطوير المساحات الفلاحية هناك، وذلك من خلال توفير العتاد الفلاحي وآلات السقي، مشيرا إلى وجود مشروع وزاري مشترك بين كل من وزارة الري ووزارة الداخلية والجماعات المحلية في مجال حفر الآبار، حيث تم تقديم ما يقارب 70 ألف رخصة للمستثمرين خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبخصوص ربط المستثمرات الفلاحية بالكهرباء الفلاحي على مستوى الشمال والجنوب،  كشف المتحدث ذاته، أن أكثر من 55 ألف مستثمرة فلاحية تم ربطها بالكهرباء الفلاحية، وهو مازاد حسبه في إرادة وتوقعات الفلاحين في تطوير الشعب الفلاحية على مستوى تلك المستثمرات الفلاحية.

وفي السياق ذاته، لفت بن دريدي إلى أنه تم تحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة 70 في المائة في مجال المنتجات الفلاحية، مشيرا إلى سعي السلطات العمومية لتحقيق اكتفاء ذاتي في مادتي الحليب والحبوب.

من جانب آخر، كشف بن دريدي عن انطلاق الإحصاء العام للفلاحة في 19 ماي المقبل من ولاية البليدة ليستمر إلى غاية 17 جويلية القادم، وفي هذا الصدد أوضح المتحدث أنه تم تسخير أكثر 8500 عون إحصاء ومراقب و 120 ملاحظ ولائي و29 ملاحظ وطني.

ويهدف الإحصاء العام للفلاحة، إلى إعطاء نظرة شاملة لمقومات كل ولاية في مجال المستثمرات الفلاحية الموزعة على المستوى الوطني، بالإضافة إلى الوصول إلى الاكتفاء الذاتي ووضع استراتيجية خاصة بتطوير قطاع الفلاحة وتنمية الزراعات الاستراتيجية على المستوى الوطني وخاصة في الجنوب الجزائري.

وبخصوص مناسبة عيد الأضحى لهذه السنة، أوضح بن دريدي أنه تم توجيه تعليمات لمرافقة المنتجين الفلاحين ميدانيا، مع تسخير الأطباء البياطرة على مستوى نقاط البيع التي ستكون على المستوى الوطني وعلى مستوى أسواق الماشية، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية لضمان الصحة الجيدة لأضاحي العيد.