مولوجي تؤكد أن المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية يجمع كبار الموسيقى العالمية

مولوجي
17/05/2024 - 15:29

أكدت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي أمس الخميس ، أن المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية أصبح موعدا دوليا يجمع بين أسماء كبيرة في الموسيقى العالمية 

و أشارت مولوجي إلى أن افتتاح الطبعة ال13 لهذا الحدث يتزامن مع اليوم العالمي للعيش معا في سلام, الموافق ل16 ماي من كل سنة, الذي تم اقراره بمبادرة من الجزائر واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2017 باقتراح من الجزائر.

وحسب الوزيرة مولوجي , فإن اختيار هذا التاريخ الرمزي "يؤكد التزام السلطات العليا للبلاد و على رأسهم رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمبادئ نشرالسلام ورفض الاعتداء على سيادة وأمن الشعوب"

من جانبه, أشار محافظ المهرجان, عبدالقادر بوعزارة, إلى أن تنظيم هذا المهرجان المخصص للموسيقى السمفونية هو "نتيجة لتحسيس الجمهور بالموسيقى العالمية ولإدراج الجزائر في هذا العالم".

هذا وقد  شهد حفل الافتتاح بأوبرا الجزائر بوعلام بسايح تقديم العرض الافتتاحي من قبل أوركسترا أوبرا الجزائر السمفونية وأوركسترا "سوتشو" الصينية ضيف الشرف لهذا العام بقيادة قائدي الأوركسترا لطفي سعيدي وتشن شييانغ، فضلا عن مشاركة الكورال البوليفوني لولاية الجزائر و مغني المالوف عباس ريغي.

 و في التفاته لفلسطين و لنضال الفلسطينيين ضد الاحتلال الصهيوني, أدت مؤديةالأغنية الأندلسية أسماء آلاء أغنية "أصبح عندي الآن بندقية" من تلحين محمد عبد الوهاب لقصيدة لنزار قباني كانت قد أدتها أول مرة كوكب الشرق أم كلثوم سنة 1968 للإشادة بكفاح و صمود الفلسطينيين في وجه العدو الصهيوني.

و حضر حفل الافتتاح كل من وزير المالية, العزيز فايد, ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين المهدي وليد و رئيس المحكمة الدستورية, عمر بلحاج و مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالمالية والبنوك و احتياطي الصرف والصفقات العمومية والمخالصات الدولية, محمد بوخاري, إلى جانب ممثلين عن مختلف الهيئات و السلك الدبلوماسي المعتمد في الجزائر.

علاوة على الجزائر الممثلة في الاوركسترا السمفونية لأوبيرا الجزائر, سيحيي هذه الطبعة مجموعات تمثل 13 بلدا لاسيما ألمانيا و فرنسا و ايطاليا و النمسا و مصر و سوريا و تونس و جمهورية التشيك و روسيا و فنزويلا التي تشارك للمرة الأولى في هذه التظاهرة.

و يتضمن برنامج سهرة الجمعة (19:00) حفلا تحييه أوركسترا ألمانية و أخرى صينية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios