إيرلندا والنرويج تعلنان اعترافهما رسمياً بدولة فلسطين

فلسطين
28/05/2024 - 15:18

أعلنت إيرلندا والنرويج، اليوم الثلاثاء، الاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية وإقامة علاقات ديبلوماسية كاملة معها.

وقالت الحكومة الإيرلندية في بيان لها، إنّها صادقت على القرار في اجتماع لمجلس الوزراء صباح الثلاثاء، مشيرةً إلى أنه سيتم تعيين سفير لإيرلندا لدى دولة فلسطين.

وبذلك دخل قرار الحكومة الإيرلندية بالاعتراف بدولة فلسطين، حيّز التنفيذ في الوقت الذي حث فيه رئيس الوزراء، سيمون هاريس، الكيان الصهيوني على "وقف الكارثة الإنسانية" في غزة.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، اليوم الثلاثاء، أن اعتراف النرويج رسميا بدولة فلسطين، دخل حيز التنفيذ.

واعتبر وزير الخارجية النرويجي، إسبن بارث إيدي، في بيان له أنّ هذا الاعتراف يمثل "علامة فارقة في العلاقة بين النرويج وفلسطين"، مضيفا "على مدى أكثر من 30 عاما، كانت النرويج واحدة من أقوى المدافعين عن قيام دولة فلسطينية".

وأعرب المتحدث ذاته، عن أمله في أن يزيد المجتمع الدولي من دعمه السياسي والاقتصادي لفلسطين، ويواصل العمل من أجل حل الدولتين.

وكانت الحكومة الإسبانية، تبنت في وقت سابق اليوم، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، مرسوما يعترف رسمياً بدولة فلسطين، وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إنّ اعتراف بلاده بدولة فلسطينية مستقلة خطوة تاريخية تتيح لفلسطين والكيان تحقيق السلام.

من جهته، أكّد رئيس وزراء سلوفينيا روبرت غولوب، اليوم الثلاثاء، أنّ حكومة بلاده ستناقش هذا الخميس تحويل ملف الاعتراف بدولة فلسطين إلى البرلمان للتصديق عليه.

أتى ذلك أياماً بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا بالدولة الفلسطينية، وبالتزامن مع إعلان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الثلاثاء، رسمياً عن اعتماد قرار اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية، في وقت يدخل القرار المماثل الذي اتخذته النرويج وإيرلندا حيز التنفيذ بشكل متزامن، ما يرفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

نحو انضمام بريطانيا وأستراليا ومالطا إلى المسار

يأتي الانضمام المرتقب لسلوفينيا إلى مسار الاعتراف الدولي بدولة فلسطين، وسط توقعات باعتراف مماثل لكل من بريطانيا وأستراليا ومالطا.

وتأتي هذه التطورات وسط استمرار اصطدام مساعي حصول دولة فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة  - مدعومة من الجزائر – بمعارضة أميركية في مجلس الأمن الدولي.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios