الإذاعة الجزائرية تنظم يوما تكوينيا بالتعاون مع السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات

الإذاعة الجزائرية تنظم يوما تكوينيا بالتعاون مع السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات

بغالي
22/06/2024 - 13:40

نظمت الإذاعة الجزائرية بالتعاون مع السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات اليوم السبت بالنادي الثقافي عيسى مسعودي ، يوما تكوينيا لفائدة مديري القنوات الإذاعية الوطنية والجهوية حول الضوابط القانونية والمهنية في تغطية الإنتخابات "الانتخابات الرئاسية 07 سبتمبر كنموذج" .

وفي هذا السياق أكد المدير العام للاذاعة الجزائرية السيد محمد بغالي أن هذا اليوم التكويني ركز على الجانب القانوني والدستوري للانتخابات ، مشيرا الى ان هذه المبادرة تأتي في اطار الحضور الدائم للاذاعة الجزائرية لتبادل الآراء والتوجيهات قصد ضمان تغطية نوعية أكثر تميزا لهذه المواعيد السياسية الهامة.

وأضاف السيد بغالي أن  الاذاعة ستمنح كل الآليات المهنية  للطاقم العامل في القنوات الاذاعية الوطنية والمحلية بما يسمح بتغطية الانتخابات كما ينبغي ويجب.

ودعا السيد بغالي إلى التحلي بمزيد من اليقظة والمهنية والاحترافية في المرافقة الاعلامية للانتخابات الرئاسية لأهمية هذا الموعد التاريخي  والذي يأتي في سياقات دولية واقليمية ومحلية . وشدد المدير العام للإذاعة الجزائرية من جهة أخرى على وجوب قيام الصحفي بالتحضير الجيد للتغطية الاعلامية للانتخابات، من خلال الدراية التامة بأسماء المترشحين ومساراتهم السياسية والمهنية.

و أشاد السيد بغالي  بثراء النقاش والمعلومات التي قدمت في سياق اليوم التكويني ، داعيا إلى تحديد ضبط دقيق للمصطلحات القانونية وتوظيفها كما ينبغي ، نظرا لوجود فروقات جوهرية بين العديد منها.

 من جهته أشار مستشار رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات السيد كريم خلفان إلى أن نشاط الإعلام يمارس بحرية في ظل احترام الدستور وقوانين الجمهورية، لافتا إلى ضرورة التحقق من المصادر الرسمية قبل نشر أي معلومة أو أخبار بخصوص تطور المسار الإنتخابي مضيفا هنا  بأن الصحافة الوطنية عامة و الاذاعة الجزائرية على وجه الخصوص شريك فاعل في مرافقة العملية الانتخابية.

بالمقابل قدم استاذ الاعلام و الاتصال  احسن جاب الله في مداخلته جملة من الاقتراحات بخصوص العمل الصحفي الميداني  وخاصة خلال تغطية الانتخابات الرئاسية ، مبرزا أهمية  الاتصال السياسي كعملية اتصالية مهمة في هذا الموعد  ،كما تطرق جاب الله إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في مواكبة المستجدات داعيا إلى ضرورة  التحلي باليقظة الاعلامية ومتابعة كل ماينشر عبر الوسائط الافتراضية بخصوص الانتخابات.

وأوضح  الاستاذ جاب الله أن المبادئ العامة  للصحفيين تقوم على  الالتزام  والتقيد بالقوانين الانتخابية مع السعي إلى تعزيز ثقافة الانتخاب لدى  المواطن وحثه على المشاركة في العملية الانتخابية .

 إلى ذلك دعا مندوب السلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات لولاية الجزائر مولود بن ناصف، وسائل الإعلام إلى الالتزام بإفادة الناخبين وإعلامهم ببرامج المترشحين ، مع تخصيص حيز زمني كبير للمترشحين عبر وسائل الإعلام السمعية والسمعية البصرية للتعريف ببرامجهم خلال الحملة الانتخابية.

وأشار بن ناصف الى ضرورة تحلي الصحفيين بمجموعة من الضوابط القانونية منها :  الابتعاد عن  التصريحات أو الأفكار التي تدعو إلى الكراهية، مع التأكد من صحة المعلومات فضلا عن احترام فترة الصمت الانتخابي و الامتناع عن استخدام أي وسيلة إشهارية وأي سبر للآراء دون إغفال  ضرورة التفريق بين مصطلحات الاقتراع والتصويت باعتبار العملية الاقتراعية أشمل من العملية التصويرية.

كما قال بن ناصف إن السلطة أصبحت مؤسسة دستورية توصي بضرورة التحكم في مراحل الضوابط القانونية والمهنية مع مراعاة خصوصية كل مرحلة ، داعيا إلى تنظيم ندوات تكوينية في كل مرحلة كمراجعة القوائم الانتخابية و إدخال البيانات .

 

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios