شباب الجزائر يغني للوطن في تيزي وزو

شباب الجزائر يغني للوطن في تيزي وزو

03/07/2024 - 22:02

استمتع جمهور قاعة سينما جرجرة بتيزي وزو، مساء هذا الأربعاء، بالعرض الموسيقي الافتتاحي للسهرات الفنية الموسومة "الأغنية الوطنية الأمازيغية... الشباب الجزائري يغني للجزائر"، في تظاهرة تنظّمها إذاعة الجزائر من تيزي وزو، بالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون لولاية تيزي وزو.

الحفل الذي أتى عشية استحضار الذكرى الـ 62 لعيدي الاستقلال والشباب، شهد حضور والي تيزي وزو، جيلالي دومي، والمدير العام للإذاعة الجزائرية، السيد محمد بغالي، مدير إذاعة تيزي وزو، أرزقي عزوز، فضلاً عن مديرة الثقافة والفنون لولاية تيزي وزو، نبيلة قومزيان.

مدير الإذاعة الجزائرية: المبادرة تكملة لمسابقة الأغنية الوطنية للشباب

بالمناسبة، أكّد المدير العام للإذاعة الجزائرية، السيد محمد بغالي، أنّ مبادرة "الشباب الجزائري يغني الجزائر" تأتي تكملة لمبادرة المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب التي تم إطلاقها منذ سنتين، والدليل على ذلك حضور غالبية من أدّوا الوصلات النغمية هذا المساء، سبق لهم التتويج بجوائز هذه المسابقة.

وفي تصريح خصّ به ملتيميديا الإذاعة الجزائرية، أشار السيد محمد بغالي إلى أنّ هذا الحفل يندرج في سياق احتفاء الاذاعة بالذكرى الـ 62 لاسترجاع السيادة الوطنية ، مضيفاً أنّ اختيار ولاية تيزي وزو كوجهة لإقامة هذا الحفل، جاء لإحياء الأغنية الوطنية الأمازيغية بكل تنوعاتها.

وأبدى السيد بغالي تثمينه للأداء الجميل والرائع للشباب المشارك في هذا الحفل الذين يمتلكون أصواتاً تغنّت بشتى اللهجات الوطنية الأمازيغية، متوجّهاً بجزيل الشكر إلى السلطات الولائية لتيزي وزو التي رحّبت بهذه المبادرة من خلال توفير شتى الإمكانيات لإنجاحها.

بثّ حفلين فنيين سهرة الخميس على أثير القناة الإذاعية الثانية 

أفاد السيد المدير العام أنّه إلى جانب حفل اليوم، أعدّت القناة الإذاعية الثانية حفلين فنيين سيتمّ بثهما على أثيرها، سهرة هذا الخميس، بدايةً من العاشرة ليلاً.

وبالعودة إلى حفل جرجرة، جرى الاستهلال بأناشيد قبائلية أدّتها المجموعة الصوتية النسائية الموسومة "أورار نالخالاث" اللائي تغنين فيها بالوطن والكفاح، وأعقب ذلك، تقديم جملة من باقات الأغاني الوطنية الأصيلة بمختلف مشتقات التعبير الجزائري والأمازيغي من أداء فنانين شباب سبق لهم التألق في المسابقة الوطنية للأغنية الوطنية للشباب، التي نظّمتها الاذاعة الجزائرية قبل عامين.

وصدحت إيقاعات الأغاني الوطنية تحت قيادة سالم كروش الذي أبدع في الربط الفني للتوليفات الايقاعية والمزج بين شتى نغمات الطبوع بمعية كوكبة من العازفين تفننوا في العزف على الآلات الموسيقية بشكل يتوافق جليا مع رمزية الأغنية الوطنية

وازدهت منصة سينما جرجرة بحناجر شباب تألقوا، وهم: سادية إيدير من تيزي وزو، التي أدّت "رائعة الحمد لله مابقاش استعمار في بلادنا"، أعادها بلمسته العصرية، الفنان الصاعد كمال مزيرة، إلى جانب حنان زعموم في الطابع القبائلي ورابح مخلوف في نمط الأغنية الشعبية الناطقة بالأمازيغية على وقع ايقاعات العود، ناهيك عن المبدع غيلاس خوجة صديق، وميليسا سخي من تيزي وزو، مع حضور شرفي لولاية البيض التي مثّلها الفنان بشير بلحاج.

وأبدعت آية بوقفة من خنشلة في تأدية أغنية من الطابع الشاوي، إلى جانب الحضور المميز لمحمد رحال في طابع الأغنية الناطقة بـ "اللهجة الشنوية" من تيبازة، فيما تعالت أهازيج قاعة السينما بإيقاعات نغمة التيندي بعد الأداء الباهر للفنانة جميلة منصوري القادمة من تمنراست، وهي ترتدي بكل فخر اللباس التقليدي الخاص بمنطقة الأهقار، لتضفي جمالية على حضورها المميز.

واختتم الحفل بتكريم جموع الفنانين الشباب وتسليمهم شهادات التكريم من طرف المدير العام للاذاعة الجزائرية، السيد محمد بغالي، ومديرة الثقافة والفنون لولاية تيزي وزو، إضافة إلى مدير إذاعة الجزائر من تيزي وزو وسط تصفيقات حارة للجمهور الحاضر.

كواليس الحفل فيما يلي:

ملتيميديا الإذاعة الجزائرية – حميد سعد الله

تصوير وتركيب: فزيل قصيور 

الصورة
2
الصورة
3
الصورة
4
الصورة
5
الصورة
شباب الجزائر يغني للوطن