الرئاسيات: اقبال متزايد لأبناء الجالية على الاقتراع

04
04/09/2024 - 21:27

تواصلت اليوم الأربعاء عملية الاقتراع لرئاسيات السابع سبتمبر بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج، وسط اقبال متزايد لأبناء الجالية على مكاتب التصويت لأداء واجبهم الانتخابي.

في ثالث أيام اقتراع أبناء الجالية، أبرز مبعوثو وكالة الأنباء الجزائرية أنّ مكاتب الاقتراع سجلت في عدّة دول "تزايداً وإقبالاً لافتاً" لأفراد الجالية الوطنية، لأداء واجبهم الانتخابي من أجل اختيار رئيس الجمهورية المقبل، معبّرين عن أملهم في مستقبل واعد لجزائر الغد.

وفي ظروف تنظيمية محكمة، تواصلت العملية الانتخابية بمكتب الاقتراع الكائن بفرانكفورت (ألمانيا)، حيث أعرب ممثلون عن الحركة الجمعوية الجزائرية، عن أملهم في أن تشكّل مسألة تعزيز إشراك أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج في تنمية الوطن الأم "إحدى أولويات" الرئيس الذي سيتمّ انتخابه.

وبتونس، أكّد منسق السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالمنطقة السادسة (إفريقيا)، نصر الدين سيفي، أنّ هناك "إقبالاً كبيراً" لأبناء الجالية الوطنية المقيمة بتونس والعديد من بلدان المنطقة التي يشرف عليها منذ انطلاق عملية التصويت، موضحاً أنّ الأجواء العامة التي تسود العملية الانتخابية "جدّإيجابية".

وبالنسبة لأفراد الجالية الوطنية المقيمة بمصر، تواصلت عملية التصويت على مستوى مكتبين للاقتراع بكل من محافظتي القاهرة والاسكندرية، إذ تخصّ العملية 1647 ناخباً مسجلاً على مستوى مكتب التصويت بمقر سفارة الجزائر بالقاهرة و236 ناخباً مسجّلاً على مستوى مكتب اقتراع بمدينة الاسكندرية.

ولقي هذا الاستحقاق الرئاسي "اهتماماً كبيراً" من وسائل الإعلام المصرية، التي سلّطت الضوء على أهمية هذا الحدث السياسي البارز وعلى "التفاعل الإيجابي" لأفراد الجالية معه.

وبالدائرة الانتخابية لبرشلونة (إسبانيا)، تمّ تسجيل "إقبال متزايد" على مكاتب التصويت من طرف الهيئة الناخبة، حيث تتواصل عملية الاقتراع عبر كافة مكاتب التصويت في ظروف تنظيمية محكمة، وفي أجواء احتفالية في أوساط الناخبين من أبناء الجالية الوطنية.

وواصل أفراد الجالية الوطنية المقيمة بجنوب إفريقيا، عملية الاقتراع لرئاسيات السابع سبتمبر، على مستوى مكتب التصويت بسفارة الجزائر ببريتوريا، حيث توافد أعضاء الجالية على مكتب الانتخاب، في ظروف جيدة، إذ تمّ توفير كل الإمكانيات المادية و البشرية اللازمة لإنجاح هذا الحدث.

وبفرنسا وتحديداً من مدينة أفنيون (100 كلم من مرسيليا) لم يمنع سوء الأحوال الجوية أبناء الجالية الوطنية من الاقبال بكثافة على مكاتب التصويت.

وعبّر العديد منهم عن أملهم في أن يعمل الرئيس المنتخب على تحقيق "المزيد من الانجازات التي تضاف لتلك المحققة خلال السنوات الأخيرة".

وبإيطاليا تواصل الاقتراع، حيث فرضت منصات التواصل الاجتماعي في أوساط الجالية الجزائرية نفسها، كإحدى أهمّ مصادر المعلومات والتوجيه وبشكل خاص هذه الأيام للتحسيس بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، علماً أنّ عدد مكاتب التصويت يقدّر بـ 12 مكتباً انتخابياً موزّعاً عبر كل التراب الايطالي منها خمسة مكاتب ثابتة وسبعة متنقلة تغطي في مجموعها 27 مدينة بهذا البلد.

من جهة أخرى، باشرت الجالية الوطنية المقيمة بالأردن، اليوم الأربعاء، عملية الاقتراع لرئاسيات السابع سبتمبر المقبل، على مستوى مكتبي التصويت لتمكين الجالية من أداء واجبها الانتخابي.

ووفّرت سفارة الجزائر بالأردن مكتبين للتصويت، لتغطية المحافظات التي تقيم بها الجالية الوطنية لتمكينها من ممارسة واجبها الانتخابي.

يُشار إلى أنّ الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج تضم 865490 ناخباً (45 بالمئة نساء و55 بالمئة رجال)، فيما بلغت نسبة الذين تقلّ أعمارهم عن الأربعين سنة، حدود الـ 15.43 بالمئة.

ويتمّ تأطير العملية من طرف 117 لجنة موزّعة على 18 لجنة بفرنسا، 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، 22 بالدول العربية، 21 بالدول الإفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.