برلمان :السيد بوغالي يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا

برلمان :السيد بوغالي يستقبل رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا

M. Boughali reçoit la présidente de l'Assemblée nationale de la République de Slovénie
28/09/2024 - 14:24

استقبل رئيس المجلس الشعبي الوطني، السيد إبراهيم بوغالي، اليوم السبت، رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية سلوفينيا، السيدة أورشكا كلاكوتشار زوبانتشيتش التي تقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح نفس المصدر أن السيد بوغالي تطرق خلال هذا اللقاء الى العلاقات الثنائية بين الجزائر وسلوفينيا، والتي "تمتد جذورها إلى الثورة التحريرية مع دولة يوغسلافيا سابقا"، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في وقت يشهد فيه التعاون الثنائي بين البلدين "انطلاقة جديدة".
 
وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين شهدت "دفعا قويا إثر الزيارة التي قام بها الوزير الأول السلوفيني في شهر مايو الفارط إلى الجزائر، والتي توجت بالتوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون".

وذكر رئيس المجلس بحجم المبادلات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى أن الجزائر تعد "أول ممون بالغاز لسلوفينيا"، وهذا ما يعكس --مثلما قال-- "عمق العلاقات بين البلدين".

من جهتها، اغتنمت السيدة زوبانتشيتش هذه الفرصة لتهنئة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بانتخابه لعهدة رئاسية ثانية، مشيرة إلى أن الجزائر تعد "شريكا مهما" لسلوفينيا.

وأكدت في ذات السياق على أهمية العمل المشترك بين البلدين بهدف "تحسين مستوى العلاقات التجارية في مجالات أخرى غير مجال الطاقة".

وفيما يخص الشأن الدولي، جدد الطرفان الدعوة من أجل "تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بتحقيق وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة وحتمية اضطلاع المجموعة الدولية بالمسؤوليات الملقاة على عاتقها من أجل الدفع قدما بالمسار السياسي نحو تحقيق حل عادل ونهائي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة والسيدة".

وبشأن قضية الصحراء الغربية، أكد البلدان "دعمهما للمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل عادل ودائم ونهائي يكفل ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير وفقا للقرارات الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن على حد سواء".

 

 

 

 

 

 

 

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios