ياسين ميرابي: فتح حوالي 400 ألف مقعدا بيداغوجيا خلال الدخول المهني الجديد

ياسين ميرابي: فتح حوالي 400 ألف مقعدا بيداغوجيا خلال الدخول المهني الجديد

capture_decran_2024-10-07_142109.png
07/10/2024 - 14:10

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين الدكتور ياسين ميرابي هذا الاثنين عن فتح حوالي 400 ألف مقعدا بيداغوجيا خلال الدخول المهني الجديد 2024-2025 بما في ذلك المؤسسات الخاصة تحت شعار "التكوين المهني تمكين اقتصادي وحوكمة رقمية" مؤكدا  أن هذا الشعار  الذي وضعه القطاع سيكون أساس  دورة أكتوبر.

وأشار ميرابي لدى نزوله ضيفا على "فوروم القناة الإذاعية الأولى" إلى ان العمل سيرتكز على هذين المحورين  خلال  الفترة المقبلة بناء على  الاستراتيجية الجديدة للقطاع في مرافقة الشركاء الاقتصاديين وكذا التنمية الاقتصادية من حيث توفير اليد العاملة المؤهلة القادرة على التحكم في المتغيرات الاقتصادية ومن حيث التكنولوجيا المستعملة، ونماذج العمل المتبعة.

كما  أكد الوزير أن قطاع التكوين والتعليم المهنيين يستهدف تحقيق فرص لترقية إمكانيات التشغيل والتخفيف من ثقل البطالة لدى الشباب من حيث تحويل اليد العاملة إلى يد مؤهلة حيث في مجال الصناعة تم تخصيص قرابة 78 ألف مقعدا خاصا و 37 ألف مقعدا خاصا بالفلاحة، إلى جانب  39 ألف مقعدا خاصا  بالرقمنة و8 آلاف مقعدا خاصا بمهن المياه والبيئة وكلها تخصصات تبين التوجه الاقتصادي والرقمي لهذه السنة بامتياز.

استحداث تخصصات جديدة  ترافق المشاريع الاستراتيجية الكبرى للجزائر 

وبخصوص التخصصات المعروضة لهذه السنة، أعلن ميرابي عن استحداث تخصصات جديدة  ترافق المشاريع الاستراتيجية الكبرى للجزائر ، على غرار المشاريع المنجمية ، مشيرا الى ان قطاعه وضع استراتيجية تقوم على مبدأ الانخراط الكامل  في التكفل بمجال مهم ودقيق في ظل المشاريع الكبرى التي اطلقها رئيس الجمهورية في عدة مجالات. إضافة إلى  تخصصات تتماشى مع  التحول الاقتصادي الذي تتبعه الدولة.

ومن ضمن هذه التخصصات-يضيف المتحدث ذاته- تقني سامي في توزيع المنتوجات الصيدلانية، تقني سامي في الأمن السيبراني والذي تم توسيعه في هذه الدورة إلى ولاية الجزائر العاصمة وتوفير كل مستلزمات هذا التخصص من تأطير بيداغوجي وبرامج تتماشى مع هذا التخصص ، إضافة إلى تخصصات قصيرة المدى حسب احتياجات التنمية المحلية  تهدف إلى اكتساب كفاءات خاصة تسمح لهم بالحصول على تأهيل أولي يمكنهم من الاندماج الاجتماعي المهني وكذا  انشاء مؤسساتهم المصغرة. 

توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي لإدراج تخصصات إضافية داخل الأحياء الجامعية   

من جهة أخرى كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين عن توقيع إتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الأيام المقبلة تخص الأحياء الجامعية  لإدراج تكوينات إضافية للطلبة ، مضيفا ان قطاعه سيشهد  اتفاقيات أخرى مع وزارة الثقافة ووزارة المجاهدين وغيرها . 

وبخصوص الإمكانات التكوينية لذوي الاحتياجات الخاصة  أبرز الوزير أن هذه الأخيرة تتم عبر خمسة مراكز تكوينية أساسية عبر الوطن، الجزائر العاصمة، سكيكدة، غليزان، الأغواط وبومرداس  حيث ستسفيد هذه الفئة من عدة تخصصات من بينها الخياطة، صناعة الحلويات، مستشار الهاتف، متعامل الإعلام الآلي المكيف بنظام برايد، وعون حفظ البيانات والعديد من التخصصات التي تتماشى مع احتياجاتهم الخاصة.