عزالدين فريدي للإذاعة: توسيع شبكة النقل بالسكك الحديدية نحو الجنوب من أولويات الحكومة

Azzedine Fridi 01.02.2022
01/03/2022 - 12:36


قال عز الدين فريدي المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة انجاز الاستثمارات في قطاع السكك الحديدية، إن الحكومة وضعت مناطق جنوب البلاد ضمن الأولويات في الرط بشبكة النقل عبر السكك الحديدية.

وأكد عزالدين  فريدي لدى نزوله  ضيفا على برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة للإذاعة الجزائرية أن جميع موانئ البلاد تم ربطها بشبكة السكك الحديدية و يجري الإعداد لانجاز وربط الأقطاب الصنا عية الكبرى بالموانئ و عددها 25 منطقة صناعية .

الجنوب أولوية وطنية

وكشف مدير الوكالة  الوطنية لإنجاز السكك الحديدية بانه يحري حاليا  الإعداد لإطلاق بعض المناقصات للشروع في إنجاز عدد من المشاريع التي تتضمن ربط الشمال بمدن الجنوب  لنقل البضائع و المسافرين ، و ضمن هذا السياق  تمت عملية استكمال الدراسة المتعلقة بانجاز الخط الرابط بين الشفة - المدية – بوقزول.

وضمن نفس المحور ، كشف عزالدين فريدي   أن الأشغال جارية  أيضا على قدم وساق من أجل إنجاز الخط الرابط بين بوقزول- الجلفة –الأغواط بطول 250 كلم، حيث بلغت نسبة الأشغال 80 بالمائة وقد تم تجهيز قاطرات الركاب بطريقة عصرية لضمان خدمات مريحة للمسافرين و سيكون بسرعة 220كلم في الساعة  على أن تستكمل الأشغال مع نهاية  السنة  الجارية.

و بخصوص مشروع الخط الرابط بين الاغواط- غرداية-المنيعة-عين صالح ، أوضح ذات المسؤول بأن الأشغال الخاصة  بالدراسة الخاصة بالإنجاز ستُستكمل في الثلاثي الأول من العام  2023.مشيرا إلى قرب استكمال الدراسة الخاصة بانجاز خط جديد بربط عين صالح -تمنراست بطول 670 كلم لكنه ، مؤكدا أن عملية الإنجاز مرتبطة بتوفر التمويل .

غار جبيلات في الواجهة

وكشف المدير العام للوكالة الوطنية للدراسات و متابعة انجاز الاستثمارات في قطاع السكك الحديدية بأنه سيتم قريبا  إطلاق الدراسة  الخاصة  بانجاز الخط الرابط بين بشار- تندوف- غار جبيلات  استعدادا للبدء في استغلال  ثروات هذا المنجم و ضمان نقلها باتجاه الموانئ الواقعة شمال البلاد .

وفي إطار سياسية  ربط الأقطاب الصناعية  بالشبكة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، أعلن عزالدين فريدي بأنه تم أخيرا  ربط المركب الصناعي "بلارة "الكائن بولاية  جيجل بميناء جنجن و ذلك بخط طوله 43 كلم، و بالموازاة مع ذلك، تعكف مؤسسات وطنية على إعداد الدراسات الخاصة  بانجاز مشروع ضخم لنقل الفوسفات من جبل العنق إلى مصنع التحويل الكائن على طريق واد كبريت – عنابة -سوق أهراس –تبسة   على مسافة 177 كلم  وقدرت  نسبة الإنجاز حاليا بـ 55 بالمائة و تمكن من نقل 100 مليون طن من الفوسفات سنويا.

القطار يصل المدينة الجديدة "حاسي مسعود" العام المقبل

وتوقع عزالدين فريدي الإنتهاء من إنجاز  الخط  الرابط بين تقرت  و حاسي مسعود المدينة خلال الثلاثي الأول من الـ2023.

و قال ضيف الإذاعةإن هذا الخط يمتد على طول مسافة 150 كلم و قد بلغت  نسبة الإنجاز به نسبة 70 بالمائة، مشيرع إلى  إنجاز هذه المشاريع تواجهها بعض العقبات الطبيعية و منها الطمي و الرمال المتراكمة و قد لجأت المؤسسات الوطنية للاستعانة بمراكز الأبحاث و منها جامعة  تلمسان و كذا المراكز الجامعية بكل من مشرية وتقرت للتغلب على هذه المعوقات الطبيعية .و اعتبر بان آجال  الإنجاز مرتبطة بصعوبة التضاريس و كذا كثرة الأنفاق موضحا بأن الوكالة تقوم حاليا  بانجاز 55 نفقا بطول 57 كلم إضافة إلى 220 منشأة فنية .

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios