عبد الحليم فول: تطوير الصندوق الوطني للتقاعد سمح بتقديم خدمات رقمية بنسبة 99 بالمائة

bd_alhlym_fwl_cnr.png
06/01/2025 - 18:07

كشف مدير تسيير المسارات المهنية للمؤمنين لهم اجتماعيا بالصندوق الوطني للتقاعد، عبد الحليم فول، اليوم الإثنين، أن تطوير الصندوق الوطني للتقاعد سمح بتقديم خدمات رقمية بنسبة 99 بالمائة. وبأن أكثر من ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف متقاعد عبر التراب الوطني، يستفيدون حالياً من خدمات الصندوق، الذي يخصص لهم أكثر من 150 مليار دينار جزائري شهرياً.

وأوضح فول، خلال نزوله ضيفا على برنامج "ضيف الصباح" على القناة الإذاعية الثانية، أنه "في إطار تطوير الصندوق الوطني للتقاعد، تم رقمنة خدماته عبر إطلاق نظم معلوماتية وخدمات إلكترونية جديدة، إضافة إلى إدراج الذكاء الاصطناعي في عمليات التسيير، مثل إعادة إنشاء المسار المهني بشكل آني، وإطلاق خدمة الاطلاع على المسار المهني قبل الولوج إلى التقاعد".

كما أضاف أنه "تم تطوير المعالجة الآلية والتسيير الإلكتروني لملفات التقاعد التي شهدت زيادة كبيرة في وتيرتها منذ عام 2019، لتصل حالياً إلى حدود 99 بالمائة".

وفي نفس السياق، أكد ضيف القناة الثانية أن "هناك خدمات رقمية أخرى وتطبيقات إلكترونية وضعت تحت تصرف المتقاعد أو المقبل على التقاعد، مثل طلب التقاعد، تحيين الملف، ومتابعة مسار التقاعد". 

كما اشار أنه "أصبح بإمكان المتقاعد أيضاً إرسال صورة حديثة له بدلاً من شهادة الحياة أو البطاقة العائلية للحالة المدنية". 

وأضاف أنه "تم توفير خدمة طلب التقاعد عن بُعد، التي تسمح للمستخدمين بإيداع ملفات تقاعد موظفيهم ومتابعة مراحل تصفية الملفات حتى استخراج شهادة التقاعد".

وأوضح عبد الحليم فول، أن "رقمنة الصندوق الوطني للتقاعد ساعدت في دراسة ملفات التقاعد في مدة أقصاها 15 يوماً بعد استلام الملف كاملاً، كما سهلت جميع مراحل الولوج إلى التقاعد وما بعد التقاعد، مثل الحصول على منحة التقاعد في مواعيد محددة لتفادي الطوابير والاكتظاظ في مراكز البريد أو البنوك".