سامي قلي لفوروم الإذاعة: فتح أكثر من 1150 سوقا جوارية خلال رمضان ولا خوف من " الندرة"

28/03/2022 - 13:39

كشف المدير العام للأنشطة التجارية و تنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات، سامي قلي عن فتح  1151 سوقا جواريا تحسبا للشهر الفضيل على مستوى 58 ولاية ، مطمئنا بوفرة المخزون لتلبية حاجيات المواطنين بكل أريحية .

أكد المدير العام للأنشطة التجارية و تنظيمها بوزارة التجارة وترقية الصادرات، سامي قلي، هذا الإثنين لدى نزوله ضيفا على فوروم القناة الإذاعية الأولى، فتح 1151 سوقا جوارية

على مستوى 731 بلدية و439 دائرة من بينها البلديات المعزولة والمجمعات السكنية الجديدة،وستستغل هذه الأسواق للترويج للمنتوجات الوطنية  بأسعار تنافسية.

 وفي هذا السياق ، طمأن ضيف الفوروم بوفرة جميع المخزونات لتغطية حاجيات  المواطنين بكل أريحية شريطة تغيير النمط الإستهلاكي و عدم الإفراط في التخزين .

وفي رده على سؤال حول ندرة مادة السميد وزيت المائدة ، رد سامي قلي  قائلا "نتفهم تخوف المواطنيين ، لكن هناك أشخاص يقومون باقتناء بعض المواد سريعة التلف وتكديسها دون استعمالها مثل ما يحدث مع مادة السميد".

كما دعا المتحدث إلى تحسين السلوكيات الإستهلاكية، مشيرا إلى الإجراءات التي ستقوم بها وزارة التجارة في اطار تطبيق قانون مكافحة المضاربة بحذافره لمعاقبة التجار المخالفين.

  أكثر من 8000 عون رقابة خلال شهر رمضان

و أوضح قلي أن الوزارة تعتزم تسخيرأكثر من 8000 عون للمراقبة وقمع الغش  خلال شهر رمضان لحماية المواطنين و الاقتصاد الوطني.

و فيما يتعلق بأوامر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال مجلس الوزراء الأخير على غرار  إيلاء أهمية قصوى، لمحاربة حيل التهريب و الحرص واليقظة، على التنفيذ الصارم، لإجراءات منع تصدير المواد الغذائية الأساسية، أعتبرها المتحدث ذاته قرارات سيادية ستسمح بالحفاظ على قدراتنا الاقتصادية، خاصة في ظل التقلبات العالمية غير المسبوقة، مشيرا  إلى الدور الريادي الذي تلعبه الجزائر في القارة السمراء من خلال المناطق التجارية الحرة المندرجة ضمن أولويات السلطات العليا للبلاد.

و في سياق آخر قال قلي إن مشروع قرار وزاري مشترك بين كل من وزارة التجارة و الفلاحة و الصناعة و الداخلية، سيرى النور قريبا ويتعلق بتقديم  كل الخضر و الفواكة الطازجة للمستهلك حسب طبيعتها و جودتها بما يتماشى مع القدرة الشرائية و تدعيما لمبدأ الإختيار المعمول بها عالميا.

إلى ذلك ، قال  المتحدث ذاته إنه سيتم الشروع في العمل بالبطاقية الوطنية لتوزيع الحليب المدعم عبر تطبيق تم تطويره ، مبرزا دور هذه البطاقية في متابعة عملية التوزيع  بدقة عبر الوطن  و مراقبة التجار المخالفين.  

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios