المجلس الأعلى للغة العربية يطلق أول معجم عربي شابكي مرئي

المجلي الأعلى للغة العربية
14/04/2022 - 15:05

أبرم المجلس الأعلى للغة العربية وشركة  أوريدو" للاتصالات اتفاقية شراكة تتعلق بتمويل مشروع إنجاز أول معجم عربي  شابكي مرئي، وهو عبارة عن منصة تستخدم بشكل أساسي محتوى مرئي وصوتي لتوضيح  معنى الكلمات، حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان للمجلس.

وأوضح ذات المصدر أنه تم التوقيع على الاتفاقية من طرف رئيس المجلس الأعلى  للغة العربية، صالح بلعيد، والمدير العام لشركة "أوريدو" الجزائر، بسام يوسف  آل إبراهيم، وذلك خلال حفل أقيم بالمقر الرئيسي للشركة.

ويعد المعجم العربي الشابكي المرئي الذي سيتم تنفيذه تدريجيا على مدة ثلاث  سنوات "مشروعا رياديا عربيا ودوليا"، وهو منصة تستخدم بشكل أساسي "محتوى مرئي  وصوتي لتوضيح معنى الكلمات، سيتم تنظيمه حسب الموضوع، مما يسهل عملية البحث عن  المصطلحات".  

وبالمناسبة، قال رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في تصريح له أن هذه الشراكة  تأتي في إطار "تجسيد رقمنة اللغة العربية في أعلى تجلياتها من خلال إنجاز  مدونة المعجم العربي الشابكي المرئي، بهدف وضع قاموس وظيفي وأداة بيداغوجية  ومعرفية جديدة للمستخدم العربي سهل التغذية والتحيين، خلافا للمعجم الورقي  الذي يحتاج إلى تحديث طباعته".  

وأضاف أن المجلس يستهدف من خلال هذه الاتفاقية أيضا "تقديم الخدمات المادية  لتشجيع الباحثين بهدف خدمة اللغة العربية في وظيفتها وتعميم استعمالها في  الأنظمة الشابكية، باعتبارها لغة أممية على غرار اللغات الخمس التي يتعامل بها  في الأمم المتحدة ووكالاتها الواحدة والعشرين".  

من جانبه، عبر المدير العام لشركة "أوريدو" عن "فخره بالمساهمة في هذا  المشروع المبتكر الذي يبرز ثراء اللغة العربية"، وحيا بذات المناسبة "دور وعمل  المجلس في ترقية استخدام اللغة العربية، لا سيما من خلال مشروع المعجم العربي  الشابكي المرئي، الذي يشكل أداة تعليمية عملية وسهلة الولوج ومفيدة للغويين  والأكاديميين والطلاب والمهتمين باللغة العربية بشكل عام".  

وأضاف بأن هذه المنصة ستتيح للغة العربية "فرصة لمواكبة التطور الرقمي وستساهم  في نفس الوقت في إشعاع الجزائر، صاحبة المشروع، عربيا ودوليا".

 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios