عرض فيلمين حول كفاح الشعب الصحراوي بلندن

ساندتراكس
17/04/2022 - 16:44

سيتم عرض فيلمين حول تاريخ وكفاح الشعب الصحراوي ضد الاحتلال المغربي، بلندن (المملكة المتحدة) ، في 6 جوان، حسب ما أفادت به الجمعية الخيرية البريطانية للفنون وحقوق الانسان "ساندبلاست".

العرضان، الأول بعنوان "ساندتراكس"،(Sandtracks)، وهو فيلم قصير مدته 22 دقيقة أخرجته كارولينا غراتيغول و الثاني "لا يمكنك الوصول إلى هناك من هنا" (You can't get there from here)، وهو فيلم طويل مدته 90 دقيقة للمخرجين دانييل بيتكوف و بيتر شيلدز، وهما فيلمان متميزان حول التاريخ غير المرئي للشعب الصحراوي"، حسبما أشارت جمعية "ساندبلاست".

ويلي العرضان نقاش وجلسة أسئلة وأجوبة مع مخرجي الفيلمين البريطانيين ونشطاء صحراويين محليين، من تنشيط بولا بيجان حداد.

"ساندتراكس" هو فيلم يلقي نظرة عن كثب على مهمة مؤسسة جمعية "ساندبلاست"، دانييل سميث، ويولي اهتماما خاصا لنضال الشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير، حسبما اوضحت المنظمة التي تروج لأصوات ورؤى الصحراويين في الصحراء الغربية المحتلة.

أما بالنسبة للفيلم الثاني ، "لا يمكنك الوصول إلى هناك من هنا" ، فقد قام المخرجان بيتكوف وشيلدز بعبور الصحراء لتسليم شحنة من الأعضاء الاصطناعية إلى وحدة المبتورين في مستشفى بانجول بغامبيا.

وخلال سفرهم عبر الصحراء الغربية، التقوا بنشطاء صحراويين يعيشون تحت الاحتلال المغربي.

وأضاف المصدر ذاته أن "هذا اللقاء يعطي نظرة مخيفة عن عشريات القمع التي عانى منها الصحراويون، سعيا وراء أحلامهم في الاستقلال".