توافق جزائري تشيكي على تكثيف التعاون الثنائي في المجال المنجمي

جانب من مراسم التوقيع
18/05/2022 - 22:54

تمّ هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة، التوقيع على محضر لتكثيف التعاون الثنائي بين الجزائر وجمهورية التشيك في المجال المنجمي.

أفاد بيان لوزارة الطاقة والمناجم، أنّ مراسم التوقيع جرت بمقر الوزارة، بحضور وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وسفيرة جمهورية التشيك بالجزائر، لانكا بوكورنا.

وأتى التوقيع في ختام زيارة عمل لوفد تشيكي مكون من ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة ومديري الشركات التشيكية إلى الجزائر والتي تضمنت لقاءات عديدة مع مسؤولين وإطارات من مجمع "مناجم الجزائر" وفروعه والوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ووكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر.

وخلال هذه اللقاءات، تمّ دراسة فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة في المجال المنجمي بالجزائر، بحسب بيان الوزارة، موضحة أنّ المحضر يتضمن أهم النقاط المتفق عليها، خلال هذه اللقاءات، خصوصاً تكثيف تبادل الزيارات والتبادلات بين المصالح الجيولوجية والمخابر المنجمية بين البلدين والتعاون في مجالات الدراسات البيئية وفي مجال تقنيات البحث المنجمي والتعاون في مجال تثمين مناجم الأحجار الكريمة.

وانتهى البيان إلى إبراز "استعداد الطرفين لإقامة شراكة متبادلة المنفعة في القطاع المنجمي بالجزائر مع نقل المعرفة والتكوين".