وفود أجنبية شبانية تندد بانتهاكات الإحتلال المغربي لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة

الصحراء الغربية
22/05/2022 - 15:14

نددت وفود أجنبية شبانية في ولاية بوجدور بمخيمات اللاجئين الصحراويين , ب"الانتهاكات الجسيمة" المرتكبة من طرف سلطات الاحتلال المغربية بحق المواطنين الصحراويين العزل في الاجزاء المحتلة من الصحراء الغربية, ودعت إلى توفير الحماية للشعب الصحراوي, حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص), اليوم الأحد.

جاء ذلك في إطار منبر تضامن مع جماهير الشعب الصحراوي بالأراضي المحتلة, نظمته الوفود الأجنبية الشبانية المشاركة في أشغال المؤتمر العاشر لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب والندوة الدولية الشبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي, بدائرة آكطي في مخيم بوجدور للاجئين الصحراويين.

وندد المتدخلون ب "الانتهاكات الجسيمة" المرتكبة بحق المواطنين الصحراويين العزل من طرف سلطات الاحتلال المغربية", كما أعربوا عن "تضامنهم المطلق" مع الشعب الصحراوي وقضيته العادلة, وخاصة مع جماهير الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية الذين "يتعرضون لبطش وتنكيل وحصار بوليسي على أيدي سلطات الاحتلال المغربي على غرار ما يحصل للمناضلة سطانة خيا وعائلتها".

وطالبت وفود من كل من : اسبانيا و المانيا وكندا والولايات المتحدة الامريكية والسويد و غانا و اليمن و فلسطين خلال مداخلاتهم ب "ضرورة حماية الشعب الصحراوي بالجزء المحتل ومحاسبة سلطات الاحتلال المغربية على جرائمها في حق المواطنين الصحراويين العزل".

كما حملت المجتمع الدولي" المسؤولية الكاملة في إطالة معاناة الشعب الصحراوي", مطالبة بضرورة "إنهاء الاستعمار على وجه السرعة".

والتزمت الوفود الاجنبية بنقل رسالة الشعب الصحراوي والتحسيس بمعاناته في كافة المحافل الدولية الشبانية.

وكانت أشغال الندوة الدولية الشبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي قد انطلقت أمس السبت, بمشاركة أجنبية واسعة, حيث عكف المشاركون على مناقشة عديد من المواضيع المتعلقة بالتضامن الدولي مع الشعب الصحراوي وانتهاكات حقوق الإنسان في الاراضي الصحراوية المحتلة.

كما انطلقت أشغال المؤتمر العاشر لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب مساء أول أمس الجمعة, بنفس المخيم وذلك تحت شعار "قوة مجندة وواعية بربح المعركة المصيرية " وذلك بمشاركة 500 مندوب يمثلون مختلف امتدادات المنظمة بالإضافة إلى زهاء 150 مدعو من الضيوف والأجانب من المنظمات الشبانية في دول العالم, حسب المنظمين.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios