بن زيان يبحث مع نجل المناضل موريس أودان سبل تطوير الرياضيات بالجزائر

بن زيان يبحث مع نجل المناضل موريس أودان سبل تطوير الرياضيات بالجزائر

عبدالباقي بن زيان
29/05/2022 - 20:25

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد  الباقي بن زيان، هذا الأحد، بالجزائر العاصمة، بيار أودان نجل المناضل من أجل القضية الجزائرية موريس أودان وذلك في إطار تشجيع الشراكة بين مؤسسات البحث العلمي وجمعية جوزيت وموريس أودان. 

وأكد بن زيان أن استقبال بيار أودان بصفته ابن المناضل  موريس أودان وكونه مختصا في الرياضيات ومسؤولا في جمعية جوزيت وموريس أودان، يدخل في إطار مساعي "تشجيع العمل المشترك بين مؤسسات البحث العلمي الجزائرية  وجمعية جوزيت موريس أودان لإيجاد الإمكانيات وتحديد المعايير من أجل تعميم  الرياضيات في المؤسسات الجامعية والتربوية".

واستذكر الوزير رفقة ضيفه حيثيات إطلاق اسم موريس أودان على المدرسة  الوطنية المتعددة التقنيات بوهران في أفريل 2017 وما يمثله ذلك من أهمية  تاريخية وعلمية بالنسبة للجزائر.

بدوره، قال بيار أودان إنّه تطرق مع وزير القطاع إلى جائزة موريس أودان  للرياضيات وكيفية جعلها "دائمة" خاصة وأنها جائزة تمنح لكفاءتين في الرياضيات  جزائرية وفرنسية في آن واحد.

وطرح أودان "امكانية استقبال كفاءات بارزة في العلوم الرياضية  للاستفادة منها في دورات علمية داخل مخابر أو فرق بحث هنا في الجزائر أو  بفرنسا لفترات محددة بهدف تطوير التعاون في هذا المجال".

وأبرز المتحدث أنه لمس "إرادة حقيقية" لدى الطلبة  الجزائريين الذين التقى بهم منذ حلوله بالجزائر و"استعداد وقدرات علمية"  لاقتراح مشاريع وأنشطة في مجال الرياضيات.