نصف يوم مفتوح لإذاعة القرآن الكريم حول الحج... تعويض 673 حاجاً لحد الآن بعد قرار رئيس الجمهورية

حج
07/06/2022 - 13:20

نظمت إذاعة القرآن الكريم بالتنسيق مع الديوان الوطني للحج والعمرة اليوم، الثلاثاء نصف يوم مفتوح حول الإجراءات الاستثنائية والترتيبات الأخيرة التي تخص الحجاج قبل الانتقال للبقاع المقدسة لهذا الموسم .

وفي هذا الإطار، وصف ممثل وزارة الصحة الدكتور كمال قاضي عضو في البعثة الطبية لحجاج الجزائر،  خلال مشاركته ضمن برنامج "رحلة مشتاق" ل " إذاعة القران" وصف حج هذا الموسم بالاستثنائي خاصة بعد التوصيات المقدمة من السلطات السعودية والمتعلقة بإجراءات التلقيح العادية و المضادة لكوفيد 19 ،   حيث تم التشديد على تلقيح الحجاج  بلقاح  جونسون نظرا لضيق الوقت، أواستكمال التحصين بالجرعات الأساسية الخاصة بلقاحات كوفيد-19 .

كما أشار كمال قاضي، إلى دور اللجان الطبية المتواجدة عبر التراب الوطني في العيادات الطبية والتي تحرص على أخذ عينات من الحمض النووي "adn" للحجاج تحسبا لأية حوادث. مشددا على ضرورة اصطحاب  الوصفات الطبية والأدوية الخاصة بهم من أجل تسهيل عملية التشخيص .

وفيما يخص الإجراءات الصحية المعمول بها في البقاع المقدسة ، قال ممثل وزارة الصحة إنه "يجب تناول كميات كبيرة من السوائل وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام المضلات عند الحاجة  كما نصح  بارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة ذات لون فاتح، إضافة إلى الابتعاد  عن الإجهاد الزائد  والعمل على أخذ قسط كافي من الراحة بعد تأدية كل الفرائض ".

من جهته أبرز مدير  الشبكة ببنك الجزائر أحمد بلبحان أنّ الأاربعاء  - 8 جوان الجاري - هو آخر أجل لدفع تكاليف الحج، حسب ما أعلن عنه الديوان الوطني للحج والعمرة  مذكرا بحصة الجزائر هذه السنة والمقدرة ب 18697 حاج .

وأكد المتحدث توفير كل الشروط الضرورية واللازمة لاستقبال الحجاج في أحسن الظروف بحيث تم التعامل استثنائيا مع هذه المرحلة بفتح فروع للبنك الجزائري على مستوى التراب الوطني طيلة أيام الأسبوع إضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع مع إعطاء تعليمات بعدم غلق الفروع حتى خروج آخر حاج من البنك ما مكننا –يقول محمد بن بحان-ببلوغ عدد 15245 حاج دفعوا تكاليف الحج عبر كامل التراب الوطني في هذه اللحظة.

وثمّن مدير الشبك بالبنك الجزائري قرار رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون في مجلس الوزراء الأخير والمتمثل في تخفيض تكلفة الحج ب100 ألف دج ، مشيرا إلى مباشرة استقبال الحجاج الذين دفعوا تكلفة الحج  من أجل تعويضهم ، حيث تم في هذا الاطار  تعويض 673 حاجاً لحد الآن

وأرجع بلبحان الارتفاع الكبير في تكلفة الحج  إلى الرسوم والضرائب الباهظة التي فرضتها السلطات السعودية و المتعلقة بالنقل والإقامة خلال مناسك الحج والإعاشة ضف إليها تكاليف الطيران التي تضاعفت هذا الموسم .