تصفيات مونديال 2022: "الخضر" في الاختبار ما قبل الأخير أمام جيبوتي قبل مواجهة بوركينافاسو

تصفيات مونديال 2022: "الخضر" في الاختبار ما قبل الأخير أمام جيبوتي قبل مواجهة بوركينافاسو

المنتخب الوطني
11/11/2021 - 10:58

يواجه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، منتخب جيبوتي، هذا الجمعة بملعب القاهرة الدولي ابتداء من الساعة الثانية زوالا بتوقيت الجزائر، بنية تحقيق الفوز وبلوغ عتبة 32 مباراة بدون هزيمة في مباراة لحساب الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الاولى لمونديال قطر 2022.

فأمام منافس يحتل المركز الأخير للمجموعة بدون رصيد، ستكون مهمة "الخضر" سهلة، قبل المباراة الأخيرة والحاسمة أمام بوركينا فاسو المبرمجة  يوم 16 نوفمبر بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة على الساعة الخامسة مساء.

فبعد 28 شهرا عن تتويجه بلقب كأس إفريقيا للأمم 2019 بمصر، يعود "الخضر" مجددا إلى أرضية ملعب القاهرة الدولي، الذي كان مسرحا للمباراة النهائية التي فازوا بها أمام السنغال (1-0).

وتابعت عناصر المنتخب الوطني أمس الاربعاء، حصة تحليل بالفيديو، استعدادا لمباراته امام جيبوتي، حسبما أوردته الاتحادية الجزائرية على موقعها الرسمي.

وكشفت "الفاف" في بيان مقتضب "أشرف الطاقم الفني بقيادة المدرب جمال بلماضي صبيحة يوم الأربعاء 10 نوفمبر بالقاهرة على جلسة الفيديو، بحضور جميع اللاعبين". وأضافت الهيئة أنه "من خلال هذه الجلسة تطرق المدرب الوطني مع اللاعبين إلى عدة نقاط، المتعلقة بالجانب التقني، بالإضافة الى الاستعدادات للمباراة القادمة".

وبعد إجراء حصة تدريبية مساء امس الأربعاء في حدود الرابعة مساء، أجري زملاء الحارس رايس مبولحي حصة ثانية خلال السهرة ابتداء من الساعة 20:30 والتي خصصت للعلاج.

وكانت التشكيلة الوطنية قد أجرت حصة تدريبية لها الثلاثاء الفارط بملعب القاهرة الدولي والتي أعفي منها المدافع المركزي، جمال الدين بلعمري، بسبب معاناته من التهاب في الحلق.

أما الحصة الأولى فقد أجريت سهرة الاثنين الفارط، بتعداد مكتمل (25 لاعبا) بنفس الملعب، الذي عاش فيه رفاق بن ناصر فرحة التتويج باللقب الافريقي الاخير الذي احتضنته مصر عام 2019.

وبخصوص اللياقة البدنية لبعض اللاعبين، من بينهم يوسف بلايلي العائد من إصابة، وخطر العقوبة التي تهدد جمال بن العمري ورامي بن سبعيني، فإن بلماضي سيضطر إلى إقحام تشكيلة مغايرة أمام جيبوتي.

من جهته، سيخوض جيبوتي المباراة دون مدربه السابق، الفرنسي جوليان مات الذي أقيل من منصبه عقب المباراتين الأخيرتين اللتين خاضهما في شهر أكتوبر الماضي أمام بوركينا فاسو، وكانت اتحادية جيبوتي لكرة القدم، قد أوكلت مهمة تدريب الفريق للمدرب المساعد محمد حسان.

وأمام عجزه على حصد أي نقطة خلال هذه التصفيات، ستسعى تشكيلة جيبوتي للخروج بأخف الأضرار وتفادي الغرق مثلما كان الأمر خلال لقاء الذهاب بالبليدة يوم 2 سبتمبر الفارط عندما سقطت بنتيجة 8-0.

وبعد الجولة الرابعة، تتقاسم الجزائر وبوركينا فاسو صدارة المجموعة "أ" برصيد 10 نقاط لكل واحد، أمام النيجر برصيد 3 نقاط، فيما يحتل جيبوتي المركز الرابع والأخير بدون رصيد.

وتحسبا لهاتين المباراتين، وجه جمال بلماضي الدعوة لـ25 لاعبا. وشهدت القائمة عودة كل من المدافعين رضا حلايمية، مهدي تاهرات، أحمد توبة وأيوب عبد اللاوي، فيما غاب عن القائمة كل من ومحمد فارس وهشام بوداوي ويوسف عطال الذين يعانون من الإصابة.

وفي اللقاء الثاني لنفس المجموعة، ستلعب بوركينا فاسو أمام النيجر بالملعب الكبير لمراكش بالمغرب يوم الجمعة على الساعة الثانية زوالا في غياب عدد من لاعبيها الأساسيين الذين يعانون من إصابات، وسيحاول البوركينابيون تحقيق الفوز للبقاء في السباق مع الجزائر قبل المواجهة المنتظرة والحاسمة بينهما بالبليدة.

وسيدير لقاء يوم الجمعة طاقم تحكيم من البنين بقيادة هوننيانداند لويس وبمساعدة مواطنيه آييمافو أيمار إولريش إيريك وكوقبيميدي كودوقبو أوغستان، فيما سيكون الحكم الرابع البنيني محمد إيسا.

جيدر بالذكر أنه سيتأهل الأول عن كل مجموعة من المجموعات العشر للمرحلة الثالثة والأخيرة (السد) المقررة في شهر مارس 2022 والتي تتضمن خمس مباريات تجري ذهابا وإيابا، بعد عملية قرعة تشرف على تنظيمها "الفيفا" مع الأخذ بعين الاعتبار التصنيف الشهري للمنتخبات المعنية، على أن تتأهل خمسة منتخبات للمرحلة النهائية لمونديال قطر 2022  المقرر من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر.

 

وضعية المجموعة الأولى قبل إجراء الجولة الخامسة

برنامج الجولة الخامسة:

القاهرة: جيبوتي - الجزائر (سا 14)

مراكش: بوركينافاسو- النيجر (سا 14)

 

الترتيب:

الفرق                     نقاط   لعب       الفارق

1- الجزائر                10    4         +17

2- بوركينافاسو           10     4        +8

3- النيجر                   3      4        - 9

4- جيبوتي                0     4        - 16

 

مباريات لعبت:

النيجر - بوركينافاسو        0 - 2

الجزائر - جيبوتي            8 - 0

جيبوتي - النيجر              2 - 4

بوركينافاسو - الجزائر       1 - 1

الجزائر - النيجر              6 - 1

جيبوتي - بوركينافاسو       0 - 4

بوركينافاسو - جيبوتي       2 - 0

النيجر - الجزائر             0 - 4

مباريات متبقية:

الجولة السادسة:

الاثنين 15 نوفمبر:

نيامي: النيجر – جيبوتي (سا 17)

الثلاثاء 16 نوفمبر:

البليدة: الجزائر - بوركينافاسو (سا 17)